الأحد 06 أكتوبر 2024 الموافق 03 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ابن 8 أشهر لا يعيش والحزق مهم.. معتقدات خاطئة حول الولادة

الأحد 06/أكتوبر/2024 - 08:00 م
معتقدات خاطئة حول
معتقدات خاطئة حول الولادة.. أرشيفية


معتقدات خاطئة حول الولادة.. تلجأ بعض الأمهات إلى من سبقها في التجربة من أفراد الأسرة أو الجيران أو زميلات العمل تحت مقولة اسأل مجرب، ولكنها تسمع آراءً مخيفة وأغلب هذه معتقدات خاطئة تفتقر إلى أساس علمي أو سند طبي الذي يقوم على التجربة والملاحظة.

في السطور التالية يستعرض صحة 24، معتقدات خاطئة حول الولادة، وفق الدكتور محمد عزت أحمد استشاري النساء والتوليد.

الولادة المتكررة سهلة 

وأشار استشاري النساء والتوليد، إلى أن بعض النساء يعتقدن أنه إذا كانت الولادات السابقة سهلة خاصة الأولى فإن الولادات التالية تكون أسهل وهذا خطأ لإن لكل ولادة ظروفها خاصة إذا كبر سن الأم قد يكون وضع الجنين في الولادة التالية غير طبيعي أو لا يتسع عنق الرحم أو يكون حجم الجنين كبيرا أو قد يحدث خمول في انقباضات الرحم، وقد لا يكون ذلك حدث في الولادة السابقة ويؤدي ذلك إلى تعثر الولادة، وهو ما لا يتوقعه البعض.

وأضاف، أن هذا الأمر يستوجب متابعة الحمل المتكرر مع الطبيب المختص والولادة بمستشفى مجهز تحت إشراف طبى كامل، فإن سهولة الولادة الأولى يعنى أن الحوض طبيعي ولكن لا تنفي العوامل الأخرى التي تم ذكرها حدوث ولادة صعبة.

معتقدات خاطئة حول الولادة

الحزق عند بدأ الولادة يسرعها

وتحدث استشاري النساء والتوليد، عن السيدات اللاتي يقمن بالحزق عند الإحساس بالطلق منذ بدء الولادة ولفترة طويلة مما يسبب لهن الإجهاد والارهاق مع إجهاد الجنين، مشيرًا إلى أن الحزق يساعد على الولادة في المرحلة الثانية منها عند اتساع عنق الرحم الكامل ولفترة قليلة، وبالتالي ليس هناك داعٍ للحزق بمجرد الشعور بأعراض الولادة.

جلسة القرفصاء مضرة للولادة

وجد أن وضع الولادة والسيدة مستلقية على ظهرها لا يساعدها على الحذق أثناء الولادة 
ولكن أثبتت الدراسات أن وضع القرفصاء يسهل عملية الولادة، لكنه يجعل متابعة الولادة بواسطة الطبيب صعبة.

والجدير بالذكر، أن قدماء المصريين صمموا كرسي الولادة حيث كانت تجلس عليه السيدة أثناء عملية الولادة، تسندها أربع سيدات اثنتان عند وراء الرأس والكتف واثنتان فى مواجهتها عند القدمين.

وقم صُمم حديثا كرسي للولادة مثل كرسي الولادة القديم في المتحف المصرى بحيث يمكن تحريكه فى أوضاع عديدة فيصبح سرير والسيدة مستلقية على ظهرها ليفحصها الطبيب
ثم يعاد تحريكه إلى كرسي ليسهل عملية الولادة.

تمارين لتسهيل الولادة وفتح الرحم بالصور - ويب طب
معتقدات خاطئة حول الولادة.. أرشيفية

الولادة في الشهر السابع أفضل من الثامن

ابن 7 أشهر يعيش وابن 8 أشهر لا يعيش، هذه خرافة قديمة، وليس لها أي أساس من الصحة لأنه كلما اقترب الطفل من ميعاد ولادته الطبيعى فإن فرصته في الحياة تكون أكبر، وهذا ما أكده استشاري النساء والتوليد.