الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أعراض البواسير بعد الولادة الطبيعية.. ألم شديد بمنطفة الشرج أبرزها

السبت 24/أغسطس/2024 - 06:00 ص
أعراض البواسير بعد
أعراض البواسير بعد الولادة الطبيعية


تعد البواسير إحدى المشكلات الصحية التي تتعرض لها النساء سواء خلال الحمل أو بعد الولادة الطبيعية أو القيصرية على السواء، ولكنها عادة ما تكون أكثر شيوعا بعد الودلاة الطبيعية، فهيا نتعرف فيما يلي على  أعراض البواسير بعد الولادة الطبيعية.

أعراض البواسير بعد الولادة الطبيعية

وعن أعراض البواسير بعد الولادة الطبيعية، تنوه الدكتورة مني حمزة عون، استشاري طب وجراحة أمراض النساء والتوليد وعلاج العقم، إلى أن البواسير أحيانًا تكون داخلية ولا يمكن رؤيتها أو حتى الشعور بها بمنطقة الشرج، وفي أحيان أخرى تكون خارجية وتوجد حول الشرج، موضحة أن أعراض  البواسير بعد الولادة الطبيعية عادة ما تشتمل على الآتي:

  • الإحساس بالألم في منطقة الشرج.
  • مع الشعور بالحكة في منطقة الشرج.
  • مع نزول دم أثناء أو بعد التبرز.
  • فضلًا عن ظهور كتل مؤلمة حول منطقة الشرج.

أسباب ظهور البواسير بعد الولادة الطبيعية

وبخصوص أسباب البواسير بعد الولادة الطبيعية، توضح استشاري طب وجراحة أمراض النساء والتوليد وعلاج العقم، أن البواسير عبارة عن تضخم للأوردة في بمنطقة الشرج ما يتسبب في الإحساس بوجع شديد مع النزيف والحكة بتلك المنطقة، منوهة بأن العديد من السيدات يتعرضن للإصابة بتضخم البواسير عقب الولادة، لا سيما الطبيعية؛ نتيجة الضغط أئناء الولادة على أوعية الشرج، ما يجعلها تتضخم وتسبب الألم والنزيف، فيما تصاب سيدات أخريات بالبواسير خلال الحمل، والتي تستمر إلى بعد الولادة.

سيدة تعاني من البواسير بعد الولادة الطبيعية

وتشير الدكتورة مني حمزة عون، إلى أن أسباب البواسير عند الحمل والولادة متعددة وفي العادة تتضمن ما يلي:

 

  • حجم الجنين: فخلال منتصف شهور الحمل، يكبر حجم الجنين ومن ثم يضغط على المثانة ومنطقة الحوض، متسببًا في ضعف الأوعية الدموية بتلك المنطقة من الجسم، وبالتالي يسبب تضخم البواسير.

 

  • الإمساك: فالإصابة بالإمساك تعد ضمن الأعراض الملازمة للحمل، ويتسبب في زيادة الضغط على الأوعية في منطقة الشرج، ما يسفر عن تضخم البواسير.
  • الولادة الطبيعية: فعملية الدفع التي تتعرض لها المرأة أئناء الولادة الطبيعية تزيد من الضغط على الأوعية الدموية، فبعض النساء لا يصبن النساء بالبواسير خلال الحمل، بل يصبن به أثناء الولادة الطبيعية أو بعدها.