السبت 14 سبتمبر 2024 الموافق 11 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما هي البواسير؟.. اعرف أعراضها وأنواعها ونصائح الوقاية منها

الأحد 14/يوليو/2024 - 07:45 ص
البواسير.. أرشيفية
البواسير.. أرشيفية


البواسير، والمعروفة أيضًا باسم أكوام، هي مرض صعب للغاية، ولكن في الأيورفيدا، يمكن علاج هذا المرض إلى حد كبير عن طريق إجراء بعض التغييرات في النظام الغذائي ونمط الحياة، معرفة ما يجب أن يأكله مريض البواسير وما الأشياء التي يجب أن يتجنبها.

بسبب نمط الحياة السيئ والعادات الغذائية الخاطئة، يتعرض الإنسان للعديد من مشاكل المعدة، ومن بينها الإمساك وإذا لم يتم علاج الإمساك في الوقت المناسب، فإنه يمكن أن يتحول إلى بواسير في المستقبل. 

البواسير ليست فقط مرضًا خطيرًا ولكنها أيضًا مشكلة غير مريحة للمريض، ولذلك لا تتردد في إخبار الطبيب بذلك، فيما يلي نتعرف على كيفية الوقاية من حدوث هذا المرض، وإذا حدث هل يكون العلاج مفيدًا؟

ما هي البواسير؟

البواسير هي المرض الذي يصبح فيه الجلوس صعبا للغاية، وفي هذا يحدث تورم داخل وخارج فتحة الشرج وكذلك في الجزء السفلي من المستقيم، ونتيجة لهذا يتم تشكيل حالة تشبه الثؤلول هناك أحيانًا تكون هذه الثآليل بالداخل وأحيانًا بالخارج أيضًا.

كم عدد أنواع البواسير؟

دعنا نخبرك أن هناك نوعين من الخوازيق، الأول خوازيق دموية والثاني خوازيق داخلية، لا يوجد ألم في البواسير الدموية ولكن هناك نزيف أثناء الذهاب إلى الحمام أي أثناء التبرز.

في البواسير الداخلية يحدث إمساك في المعدة وتكون المعدة مضطربة دائمًا، يسبب الكثير من الألم، ولذلك إذا زادت مشكلة البواسير كثيرًا، فقد تكون هناك صعوبة في المشي.

كيف يمكننا منع البواسير؟

هناك طرق عديدة لمنع البواسير من أن تصبح خطيرة، ووفقا للخبراء، أولا وقبل كل شيء، تناول الأطعمة الغنية بالألياف، زيادة كمية الماء وتناول الأطعمة الخفيفة وسهلة الهضم. 

ومن المهم لمريض البواسير الابتعاد عن الوجبات السريعة والأطعمة المصنعة. 

وفقا للأيورفيدا، تناول كميات أقل من الطعام الذي يعتبر سببا لانتفاخ البطن. إن الحصول على نوم جيد والبقاء خاليًا من التوتر هو أيضًا علاج لهذا المرض.