الإثنين 07 أكتوبر 2024 الموافق 04 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

لماذا يجب عليكِ تناول الشوكولاتة خلال الدورة الشهرية؟.. تعرفي على السبب

الإثنين 07/أكتوبر/2024 - 12:27 م
الشوكولاتة.. أرشيفية
الشوكولاتة.. أرشيفية


عندما تبدأين في الرغبة في تناول طعامك المفضل، فهذه علامة على اقتراب دورتك الشهرية، تحدث هذه الرغبات لسبب ما، حيث يحتاج جسمك إلى المزيد من السعرات الحرارية في ذلك الوقت. 

بدلًا من تجاهل هذه الرغبات، فإن إشباعها هو المسار الصحيح للعمل، وجدت دراسة أجراها المركز الوطني لبحوث الحوسبة أن العديد من النساء يعانين من الرغبة الشديدة في تناول الطعام، وخاصة الحلويات مثل الشوكولاتة والكعك والحلويات الشرقية، خلال المرحلة الأصفرية والأيام القليلة الأولى من الدورة الشهرية.

بالإضافة إلى ذلك، فإن الدورة الشهرية تسبب تقلصات الدورة الشهرية، والتي يمكن أن تصبح مؤلمة للغاية وتتداخل مع الأنشطة اليومية لبضعة أيام كل شهر.

 خلال تلك الأوقات، تميل النساء إلى البحث عن أشياء يمكن أن تساعدهن في تخفيف الألم وإدارة معاناتهن. هنا تلعب الأطعمة المريحة دورًا مهمًا للغاية حيث توفر للنساء شعورًا بالهدوء والشوكولاتة هي واحدة من الأطعمة التي تتوق إليها النساء أكثر خلال فترة الحيض.

علاوة على ذلك، من المعروف أن الشوكولاتة الداكنة، على وجه الخصوص، تخفف من آلام الدورة الشهرية لأنها تحتوي على المزيد من حبوب الكاكاو، وهي مصدر غني بالفلافونويد التي تعتبر فئة متفوقة من مضادات الأكسدة، مما يجعل الشوكولاتة الداكنة علاجًا مفضلًا للراحة.

الشوكولاتة والدورة الشهرية

لا يمكن إنكار حقيقة أن التغيرات الهرمونية تجعلك تتوق إلى الأطعمة التي توفر لك الراحة، هذا هو السبب في أن معظم النساء يبدو أنهن يتوقن إلى الشوكولاتة أثناء فتراتهن الشهرية.

عندما تبدأ عملية التبويض، يتبع جسم المرأة الدورة النموذجية لإطلاق بطانة الرحم والسموم الأخرى. ينخفض ​​هرمون السيروتونين الذي يشعرك بالسعادة مع ارتفاع مستويات الأنسولين، ونتيجة لذلك تزداد الشهية للأطعمة مثل الشوكولاتة التي ترفع الحالة المزاجية.

بالإضافة إلى ذلك، هناك انخفاض في مستويات هرمون البروجسترون والإستروجين، مما يزيد من الرغبة في تناول الأطعمة المريحة، وخاصة الحلويات، ويساعد في تفسير سبب اشتهاء النساء الشديد للشوكولاتة أثناء فترات الحيض.

في الواقع، الشوكولاتة الداكنة، على وجه الخصوص، هي مكمل مهدئ للحيض، فهي تحتوي على فيتامينات ومعادن أساسية تساعد في تقليل آلام الدورة الشهرية. ونتيجة لذلك، يشعر عدد متزايد من النساء بالحاجة إلى الشوكولاتة الداكنة قبل أو أثناء دورتهن الشهرية.

أسباب رئيسية تجعلك بحاجة إلى الشوكولاتة أثناء الدورة الشهرية

تحسين الحالة المزاجية: وفقًا لـ NCBI، يمكن أن يؤدي تناول الشوكولاتة إلى تحسين الحالة المزاجية وتعزيز السعادة.

تقليل التوتر: يمكن أن تكون أيام النزيف مرهقة للغاية بالنسبة للنساء لأنهن يجدن صعوبة في مواكبة التزاماتهن في العمل، في المنزل، وما إلى ذلك، بسبب آلام الدورة الشهرية.

تخفيف تقلصات الدورة الشهرية: لا مفر من حقيقة أن تقلصات الدورة الشهرية هي أسوأ عذاب لكل امرأة والشوكولاتة الداكنة هي الحل الأفضل لتلك التقلصات. 

الطريق إلى فترات خالية من التوتر: إن الرغبة الشديدة في تناول طعامك المفضل أثناء الدورة الشهرية أمر طبيعي تمامًا.