الثلاثاء 08 أكتوبر 2024 الموافق 05 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أطعمة تقلل فرص الإصابة بالأورام السرطانية.. بينها القرنبيط والفلفل الحار

الثلاثاء 08/أكتوبر/2024 - 12:00 ص
أطعمة تقلل فرص الإصابة
أطعمة تقلل فرص الإصابة بالأورام السرطانية


أطعمة تقلل فرص الإصابة بالأورام السرطانية.. يعد السرطان ثاني أكبر مسبب للوفاة بعد وفيات مرضى القلب وبرغم عدم قدرة الباحثين على تحديد علاقة مادة غذائية معينة بالتسبب بالسرطان أو الوقاية منه، إلا أنهم جميعا اتفقوا إلى أن وجود بعض العوامل الوراثية والبيئية ومنها التغذية مسؤولة عن الإصابة بالأورام السرطاني، كذلك أثبتت العديد من الدراسات أن 35 % من وفيات السرطان قد تكون مرتبطة بالتغذية. 

أطعمة تقلل فرص الإصابة بالأورام السرطانية

وحسب الدكتورة لورا فرح وهاب، استشاري التغذية العلاجية فإن الغذاء الصحي هو الطريق للتخلص من السرطان إذ كشفت الجمعية الأمريكية للسرطان أن ثلث الأمريكيين الذين يموتون بسبب مرض السرطان يرجع سبب وفاتهم إلى نظامهم الغذائي؛ ما يعني أن نوعية الطعام تحدث فارقًا كبيرًا في وقاية الإنسان من أنواع السرطان المختلفة، ومن أهم الأطعمة التي تقلل فرص الإصابة بالأورام السرطانية ما يلي:

البروكلي والقرنبيط إذ يحتويان على عنصر كيميائي يسمى إندول 3- كاربينول وهو الذي يكافح سرطان الثدي، عن طريق تقليل إفراز هرمون الإستروجين المسبب للسرطان، كما يحتويان على مادة كيميائية نباتية تسمي (sulforaphane) و هى التى تمنع بعض أنواع السرطان مثل سرطان القولون والمستقيم، وهذه المادة متواجدة في البراعم أكثر من باقي الثمرة بـ 20 مرة. 

الجزر، إذ يحتوى على نسب مرتفعة من مادة البيتا كاروتين التى تحارب مجموعة كبيرة من السرطانات مثل سرطانات الرئة والفم والحلق والمعدة والأمعاء والبروستاتا والثدي ويحتوي الجزر أيضًا على مادة أخرى تسمى فالكارينول التى توقف نمو الخلايا السرطانية. 

اللفت، ويحتوي على مادة الإندولـ التى تساعد على وقف تحول الخلايا السرطانية في الأنسجة الحساسة للإستروجين، وهو أيضا يقلل من نمو الأورام السرطانية.

 الغذاء الصحي هو الطريق للتخلص من السرطان 

الجريب فروت، ويعد أحد الفواكه الحمضية التى تحتوى على مادة تسمى  monoterpenes؛ والتى يعتقد باحثون أنها تساعد في منع السرطان، حيث أظهرت بعض الدراسات المعملية أنه يمنع انتشار خلايا سرطان الثدى، ويحتوي أيضا على فيتامين سي والبيتا كاروتين وحمض الفوليك.

العنب الأحمر، الذى  يحتوى على مركب الفلافونويد، وهو أحد مضادات الأكسدة القوية المانعة للسرطان، كما أنه يثبط الإنزيمات التى تحفز نمو الخلايا السرطانية. 

البرتقال والليمون والذان يحتويان على مواد تحفز الخلايا المناعية التى تقتل خلايا السرطان. 

الأفوكادو، وهو  غنى بمادة الجلوتاثيونو هي أحد مضادات الأكسدة القوية، التى تهاجم الخلايا السرطانية وتمنع إمتصاص الأمعاء للدهون، وهو مصدر قوى للبيتا كاروتين، ويمد الجسم بالبوتاسيوم أكثر من الموز، ويعتقد العلماء أنه مفيد أيضا في علاج الفيروسات الكبدية المسببة لسرطان الكبد.

الفلفل الحار، والذى  يحتوي على مادة كابسيسين، التى تبطل مفعول بعض المواد المسببة للسرطان، وتساعد في الوقاية من سرطان المعدة.