الثلاثاء 08 أكتوبر 2024 الموافق 05 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

يمنع تراكم بروتينات تاو.. عقار واعد لـ علاج مرض الزهايمر

الثلاثاء 08/أكتوبر/2024 - 03:48 ص
مرض الزهايمر
مرض الزهايمر


حقق فريق دولي من العلماء والباحثين بقيادة جامعة لانكستر تقدمًا واعدًا في تطوير أدوية لـ علاج مرض الزهايمر.

وللمرة الأولى، طور العلماء دواءً يعمل على كل من "النقاط الساخنة" الرئيسية التي تعزز التجمع لبروتين تاو في الدماغ - وهو المحرك الرئيسي للتنكس العصبي.

منع تراكم بروتينات تاو

كان الدواء، وهو مثبط ببتيد يسمى RI-AG03، فعالا في منع تراكم بروتينات تاو في كل من الدراسات المعملية ودراسات ذبابة الفاكهة، وفق ما أكده موقع ميديكال إكسبريس.

وأجري البحث، الذي نُشر في مجلة Alzheimer's & Dementia، بقيادة جامعة لانكستر بالتعاون مع جامعة ساوثهامبتون، وجامعة نوتنغهام ترينت، ومعهد طوكيو متروبوليتان للعلوم الطبية، والمركز الطبي بجامعة تكساس ساوث ويسترن.

وضم فريق جامعة لانكستر البروفيسور الراحل ديفيد أولسوب والدكتور الراحل نايجل فولوود، وكلاهما من كلية العلوم الطبية الحيوية وعلوم الحياة في جامعة لانكستر.

تتناول الورقة البحثية كيف تم تطوير RI-AG03 لأول مرة من قبل الدكتور أنتوني أجيديس في مختبر البروفيسور الراحل أولسوب، باستخدام علم الأحياء الحسابي، حيث تم اختباره في أطباق المختبر.

قال المؤلف الرئيسي الدكتور أجيديس: "يمثل بحثنا خطوة مهمة نحو ابتكار علاجات يمكنها منع تطور أمراض مثل مرض الزهايمر، ومن خلال استهداف كلا المجالين الرئيسيين في بروتين تاو، يمكن لهذا النهج الفريد أن يساعد في معالجة التأثير المتزايد للخرف على المجتمع، مما يوفر خيارًا جديدًا مطلوبًا بشدة لعلاج هذه الأمراض المدمرة".

اختراق كبير

تلعب بروتينات تاو دورًا حاسمًا في الحفاظ على بنية ووظيفة الخلايا العصبية ( خلايا المخ ).

لكن في مرض الزهايمر، تتعطل هذه البروتينات، فتتكتل معًا لتكوين ألياف طويلة ملتوية.

ومع تراكم الألياف، فإنها تخلق ما يسمى بالتشابكات الليفية العصبية - كتل من بروتينات تاو الملتوية التي تسد الخلايا العصبية، وتمنعها من الحصول على العناصر الغذائية والإشارات التي تحتاجها للبقاء على قيد الحياة.

ومع موت المزيد من الخلايا العصبية، تصبح الذاكرة والتفكير والسلوك ضعيفة بشكل متزايد، مما يؤدي إلى التدهور المعرفي الذي نراه في مرض الزهايمر.

هناك "نقطتان ساخنتان" محددتان لبروتين تاو حيث يميل هذا التكتل إلى الحدوث، وفي حين تستهدف العلاجات الحالية واحدة أو أخرى من هاتين النقطتين الساخنتين، فإن RI-AG03 يستهدف ويمنع كلتيهما بشكل فريد.

استخدم العلماء تقنية تصوير خاصة لمراقبة كيفية تكتل بروتين تاو في أنسجة المخ لدى الذباب المعدل وراثيًا استجابةً للعلاج بـ RI-AG03.

النهج المستهدف

كما أن النهج القائم على الببتيد أكثر استهدافًا من العلاجات الحالية، مما يجعله أكثر أمانًا، مع آثار جانبية أقل.

وقال الدكتور أجيديس: "نحن نعلم أن سمية بروتين تاو مرتبطة ارتباطًا وثيقًا بقدرته على التجمع، لذا فمن خلال تثبيط التجمع نتوقع أن نرى تأثيرات مرغوبة، لكن مثبطات التجمع الحالية لها العديد من الآثار الجانبية لأنها يمكن أن تتداخل مع وظائف العديد من البروتينات الأخرى".

لاختبار فعاليته في الخلايا داخل الكائن الحي، أعطى الباحثون في جامعة ساوثهامبتون الدواء لذباب الفاكهة التي تحتوي على بروتين تاو المسبب للأمراض، وقد تم إنشاء نماذج ذباب الفاكهة لمرض الزهايمر بواسطة الدكتورة شرياسي تشاترجي، وهي محاضرة أولى في جامعة نوتنجهام ترينت.

توصل الباحثون إلى أن الدواء يعمل على قمع التنكس العصبي وإطالة عمر الذباب بحوالي أسبوعين - وهي فترة تمديد كبيرة بالنظر إلى عمر الحشرات.

ولفهم ما كان يحدث، نظر علماء ساوثهامبتون عميقًا في أدمغة ذباب الفاكهة.

وقال البروفيسور مودر: "عندما لم نطعم الذباب بمثبط الببتيد، كان لديه الكثير من الألياف المسببة للأمراض، والتي تتجمع معًا لتكوين تشابك، ولكن عندما أطعمناها بالدواء، انخفضت الألياف المسببة للأمراض بشكل كبير في الكمية، وكلما زادت الجرعة المعطاة، كلما رأينا تحسنًا أكبر في عمر ذبابة الفاكهة".

ويعتقد الفريق أن عملهم سيكون له تأثير كبير على جهود اكتشاف الأدوية في مجال الأمراض العصبية التنكسية، ويخطط الآن لاختبار RI-AG03 في القوارض، قبل الانتقال إلى التجارب السريرية.