الثلاثاء 08 أكتوبر 2024 الموافق 05 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

سوء التغذية يهدد صحة كبار السن.. ما مخاطر نقص فيتامين سي؟

الثلاثاء 08/أكتوبر/2024 - 07:00 ص
كبار السن
كبار السن


عندما يكبر الشخص في السن يجب أن يراعي عدة أمور حفاظا على صحته، من تناول أطعمة صحية لتمارين منتظمة لنمط حياة جيد.

ووفقا لدراسة أجريت حول تأثير نقص العناصر الغذائية على كبار السن، كشف الباحثون من جامعة تورنتو في كندا، عن حالة امرأة عمرها 65 عامًا تعاني ولديها مشكلات في الحركة ومنعزلة اجتماعيا عن المحيطين، وقدموا لها علاج فيتامين سي الذي تحسنت حالتها كثيرا عليه.

مخاطر نقص فيتامين سي لدى كبار السن

وحسب بيانات الدراسة، التي نشرت نتائجها في مجلة الجمعية الطبية الكندية، فقد درس الباحثون الأعراض التي ظهرت على المرأة التي كانت تتغذى على الحساء والأسماك المعلبة وتعاني من نقص فيتامين سي، والتي تمثلت في التالي:-

  • آلام الساق وضعفها
  • آفات الجلد
  • تغير في لون البشرة
  • عدم القدرة على القيام بالأعمال المنزلية
  • الإصابة بمرض الإسقربوط

وفي نفس السياق؛ أوضحت، الدكتورة سارة إنجلهارت، أخصائية الباطنة العامة في مستشفى ماونت سيناي وجامعة تورنتو؛ أن هذه المرأة الستينية لا تعتمد على نظام غذائي جيد ومن يتبعون أنماط الأكل غير المفيدة يتعرضون لمخاطر صحية.

كبار السن 

ومن جهتهم، حث الخبراء على تقييم الأطفال وكبار السن؛ وهذا لمعرفة نسبة فيتامين سي في الجسم، لأن الأعراض ليست محددة.

ولا حظ فريق البحث أن الأكثر عرضة للخطر هم من يتبعون أنماط الأكل المقيدة مثل مصابي اضطراب طيف التوحد أو من يتناولون الشاي والخبز المحمص أو من يدخنون أو من يتعاطون المخدرات، أو من يعانون من متلازمة سوء الامتصاص.

ونصح الخبراء بضرورة توجه كبار السن للطبيب للرعاية الصحية الجيدة من أجل الحصول على صحة أفضل، كما أن كبار السن يحتاجون ضمن نظامهم الجيد مع فيتامين سي، كلا من الكالسيوم وفيتامين د والألياف للحفاظ على صحة العظام، والحماية من مخاطر الأمراض المزمنة وتعزيز صحة الجهاز الهضمي والحماية من أمراض القلب.

ويواجه كبار السن مشكلة كبيرة وهي المعاناة من الشهية والتذوق، مما يجعل من الصعب تناولهم الأطعمة المفيدة للصحة، فالطبيب يحدد لهم وجبات صحية تتلاءم مع طبيعة ونوعية الغذاء الذي يفضلونه، حيث يجب تحسين نوعية الحياة لديهم وتعزيز مستوى الطاقة.