الإثنين 07 أكتوبر 2024 الموافق 04 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

الخضروات المطبوخة أم النيئة.. أيهما أكثر فائدة للصحة؟

الإثنين 07/أكتوبر/2024 - 01:00 م
الخضروات النيئة أم
الخضروات النيئة أم المطبوخة.. أرشيفية


يوجد جدل مستمر حول ما إذا كانت الخضروات النيئة أكثر صحة من الخضروات المطبوخة، لكن قيل الكثير عن الطريقة التي يجب أن تُطهى بها الخضروات.

يقول البعض، إن طهي الخضروات بالبخار هو أفضل طريقة للحفاظ على العناصر الغذائية، ويقول آخرون إن تناول الخضروات النيئة أكثر فائدة للصحة.

أظهرت الدراسات أن العناصر الغذائية الأساسية تتعزز عند تسخين الخضروات مقارنة بتناولها نيئة، كما أن الخضروات ذات مذاق أفضل. يقول الباحثون أن الغليان والبخار والقلي السريع هي أفضل الطرق لطهي الخضروات. 

تشير بعض الدراسات أيضًا، إلى أن اختيارنا لطريقة الطهي يمكن أن يؤثر على القيمة الغذائية لخضرواتنا. 

على سبيل المثال، وفقًا لدراسة أجريت في جامعة تشجيانغ، وجد الباحثون أن القلي السريع والتسخين في الميكروويف وسلق البروكلي يمكن أن يؤدي إلى استنزاف مستويات الكلوروفيل والبروتين القابل للذوبان والسكريات وفيتامين سي من الخضروات، في حين أن طهي البروكلي بالبخار لم يكن له نفس النتيجة.

الأطعمة الأكثر تغذية عند طهيها:

السبانخ

الخضروات الورقية مليئة بالعناصر الغذائية، ولكنك ستمتص المزيد من الكالسيوم والحديد إذا تناولتها مطبوخة. والسبب هو أن السبانخ مليئة بحمض الأكساليك، الذي يمنع امتصاص الحديد والكالسيوم ولكنه يتحلل تحت درجات الحرارة العالية.

الطماطم

وفقًا لقسم التغذية وعلوم التمارين الرياضية في جامعة باستير، تفقد الطماطم الكثير من فيتامين سي عند طهيها، ومع ذلك، وجدت دراسة أجريت عام 2002 ونشرت في مجلة الزراعة وكيمياء الأغذية أن الطماطم المطبوخة تحتوي على مستويات أعلى بكثير من الليكوبين من الطماطم النيئة، ويرجع ذلك على الأرجح إلى أن الحرارة تساعد في تكسير جدران الخلايا السميكة، والتي تحتوي على عدد من العناصر الغذائية المهمة.

الفطر

مضادات الأكسدة هي مواد صغيرة بطولية يمكنها حماية خلاياك من التلف، مما قد يقلل من خطر الإصابة بأمراض مزمنة معينة. 

تحتوي الفطر (والتي هي من الناحية الفنية فطريات) على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة، حيث تحتوي الفطر المطبوخ على مستويات أعلى من البوتاسيوم والنياسين والزنك مقارنة بالفطر النيئ

الجزر

بيتا كاروتين هو مادة تسمى كاروتينويد يحولها الجسم إلى فيتامين أ، الذي يلعب دورًا رئيسيًا في دعم نمو العظام، وتعزيز الرؤية، والحفاظ على الجهاز المناعي في أفضل حالاته.