الإثنين 21 أكتوبر 2024 الموافق 18 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل متلازمة تململ الساقين خطيرة؟.. تؤثر على جودة الحياة وتسبب الاكتئاب

الثلاثاء 08/أكتوبر/2024 - 12:00 م
هل متلازمة تململ
هل متلازمة تململ الساقين خطيرة؟


هل متلازمة تململ الساقين خطيرة؟.. سؤال هام يشغل بال العديد من الأشخاص، لا سيما الذين يعانون من الإصابة بمتلازمة تململ الساقين "RLS" والتي تعرف أيضًا بداء ويليس-إكبوم، وهي عبارة عن حالة تتسبب في شعور بالشخص بالرغبة الملحة في تحريك ساقيه؛ نتيجة الشعور بعدم الراحة بالساقين، وفي أغلب الحالات تحدث بالمساء أو الليل أثناء الجلوس أو الاستلقاء، فالحركة تقلل من الشعور بالانزعاج لمدة قصيرة، فهيا نتعرف فيما يلي على هل متلازمة تململ الساقين خطيرة؟.     

هل متلازمة تململ الساقين خطيرة؟

ولمن يرغب في معرفة إجابة سؤال هل متلازمة تململ الساقين خطيرة؟، ينوه غالبية الأطباء المتخصصين إلى أن أعراض متلازمة تململ الساقين قد تتدرج من الشعور بأعراض بسيطة إلى تأثيرات خطيرة على حياة الأشخاص، كما أن العديد من المصابين بها يصعب عليهم الخلود إلى النوم أو النوم المتواصل.

وقد  تؤثر الأعراض الخطيرة لتلك المتلازمة على جودة الحياة وتسبب المعاناة من الاكتئاب. 

بالإضافة إلى أن عدم القدرة على النوم قد تتسبب في شعور الشخص بالخمول المفرط خلال فترة النهار، وكذلك قد تؤثر تلك المتلازمة على فترة القيلولة.

كيف أعرف أني مصاب بتململ الساقين؟

وبخصوص إجابة سؤال كيف أعرف أني مصاب بتململ الساقين؟، ففي العادة يتمثل العرض الأساسي لتلك المتلازمة في رغبة الشخص الشديدة في تحريك الساقين، مع وجود بعض العلامات الأخرى على النحو التالي:

  • وجود إحساس مزعج في الساقين يبدأ أثناء الراحة، الذي يحدث بعد الاستلقاء أو الجلوس لمدة طويلة، وأحيانًا يحدث أثناء الجلوس بالسيارة أو الطائرة أو بقاعة السينما.
طبيب يفحص حالة مريضة تعاني من متلازمة تململ الساقين 
  • بجانب الراحة عند الحركة، إذ يقل الشعور بمتلازمة تململ الساقين عند الحركة، وقد تساعد تمارين الإطالة أو أيضًا هزهزة الساقين أو الركض أو كذلك المشي في تحسين تلك الأعراض.
  • وتزداد الأعراض خلال فترة المساء، وبخاصة ليلًا كنفضان الساق.

وفي بعض الأحيان يصاحب متلازمة تململ الساقين حالةٌ مرضيةٌ أخرى أكثر شيوعًا تُعرف باضطراب حركة الأطراف الدورية أثناء النوم، والتي ينتج عنها نفضان الساقين والركل بهما أثناء النوم، وربما طوال الليل.

وفي العادة يصف المصابين أعراض متلازمة تململ الساقين بأنها أحاسيس قهرية وغير مريحة بالساقين أو القدمين، وتحدث بجانبي الجسم، كما تصيب هذه الأحاسيس الذراعين في بعض الحالات الأقل شيوعًا.

جدير بالذكر أن المصاب يشعر ببعض الأحاسيس في الساق وليس بالجلد، وهي كما يلي: 

  • الشعور بالتنميل.
  • مع الزحف.
  • وأيضٍا السحب.
  • فضلًا عن المعاناة من انقباض العضلات.
  • مع الشعور بالألم.
  • بالإضافة إلى الشعوربالحكة.
  • وأخيرًا، يشعر المريض بالوخز الكهربي.

جديربالذكر أنه في بعض الأحيان يصعُب على المريض أن يصف الأحاسيس التي يشعر بها، كما أن المصابين بمتلازمة تململ الساقين لا يصفون الحالةَ بالتشنج العضلي أو الخَدَرن ولكنهم يصفون رغبتهم في تحريك الساقين.

وفي بعض الحالات تتحسن الأعراض لدى بعض المرضى أو تتفاقم لدى البعض الآخر، وأحيانًا تزول لمدة معينة ثم تعود وتظهر من جديد.