الأربعاء 09 أكتوبر 2024 الموافق 06 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

نوع من المكسرات يحسن وظيفة الحاجز المعوي.. ما هو؟

الثلاثاء 08/أكتوبر/2024 - 09:31 م
الجوز البرازيلي
الجوز البرازيلي


كشف علماء بجامعة فيكوسا الفيدرالية في البرازيل، عن نوع من المكسرات مفيد لتعزيز صحة الأمعاء، وهو الجوز البرازيلي والذي يسهم في تحسين وظيفة الحاجز المعوي ويحمي الأمعاء من الالتهابات.

الجوز البرازيلي لتحسين وظيفة الحاجز المعوي

وحسب ما جاء في مجلة Journal of Nutrition، فتم فحص بيانات 46 امرأة يعانين من الوزن الزائد، ضمن الدراسة، وتم تقسيمهن لمجموعتين وخلال 8 أسابيع راقب الباحثون السعرات الحرارية التي تناولتها النساء في المجموعتين، وهناك مجموعة تناولت الجوز البرازيلي بشكل يومي.

وبعد انتهاء الدراسة وظهور النتائج تم اكتشاف أن النساء اللاتي حصلن على الجوز البرازيلي تغيرت صحة أمعائهن للأفضل، وتحسنت وظيفة الحاجز المعوي، المسؤول علن منع وصول السموم والمستضدات الغذائية والكائنات الحية الدقيقة لـ مجرى الدم.

ووفقا للباحثين فإن الجوز البرازيلي يسهم بشكل كبير في خفض مستوى الالتهابات في الجسم، وهذا مافعله مع المشاركات اللاتي قمن بتناوله، كما أن هذا التأثير يعود لعنصر السيلينيوم الموجود بنسبة جيدة في الجوز البرازيلي، ويعتبر له خصائص مضادة للالتهابات، فيما أنه يحمي الخلايا من التلف ويسبب بطء في تآكل الأنسجة.

 

 

فوائد الجوز البرازيلي

1- تحسين صحة الغدة الدرقية 

2- مصدر جيد للسيلينيوم الغني بمضادات الاكسدة 

3- خفض نسبة السكر في الدم 

4- زيادة هرمون التستوستيرون عند الرجال الذين يعانون من الضعف الجنسي

5- تحسين صحة القلب والمزاج وصحة البشرة 

6- تقوية الجهاز المناعي 

7- تعزيز إنتاج الكولاجين للبشرة 

8- تقوية العظام وتحسين قدرة الجهاز الهضمي 

9- خفض الوزن الزائد وتحسين الهضم وتعزيز صحة الدماغ 

هل الجوز البرازيلي له مخاطر؟

على الرغم من فواده المذهلة إلا أن تناول منه كمية كبيرة يشكل خطورة على الصحة، ووفقا لموقع ويب طب فيؤدي الاستهلاك المفرط له يضر مريض القلب لانه يحتوي على كمية عالية من الدهون المشبعة، فضلا عن أنه يسبب زيادة في الوزن وتساقط الشعر والتعب والضعف.

وإذا كنت تتناول الجوز البرازيلي للمرة الاولى فيجب تناول منه كمية قليلة وخاصة إذا كنت تعاني من الحساسية، ويحتوي على السيلينيوم ولكن عند تناوله بكميات يسبب عسر الهضم.