الأربعاء 09 أكتوبر 2024 الموافق 06 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أنواع مشروبات الشاي لتعزيز النوم ليلا.. بينها الشاي بالحليب

الثلاثاء 08/أكتوبر/2024 - 09:33 م
الشاي بالحليب
الشاي بالحليب


تعاني من اضطرابات النوم في الليل، وتبحث عن حلول سريعة للحصول على القسط الكافي من النوم ليلا، لما له من فوائد مذهلة للصحة، فالحصول على النوم الجيد يحمي من الأمراض الخطيرة ويسهم في زيادة العمر وفقا لما قاله خبراء الصحة.

ويجب معرفة الطرق التي تساعد على النوم الجيد والتي تتمثل في تقنيات استرخاء العضلات والتنفس، ولكن إذا شعرت بالتوتر والقلق وعدم الاستجابة فيجب مراجعة الطبيب لمعرفة المشكلة وعلاجها.

مشروبات الشاي لتعزيز النوم ليلا

ومن جهته، قال خبير التغذية العلاجية الدكتور تيم بوند، إنه يوجد بعض المشروبات التي تعزز النوم لديك ولها تأثير إيجابي على صحة النوم لديك.

وفي نفس السياق، قال إن الشاي مفيد للنوم بانواعه مثل شاي البابونج، ويساعد على تحسين النوم، كما أن تناول الشاي بانتظام، له مفعول سحري في تعزيز جودة النوم سواء تم تناوله بالحليب أو من غير الحليب فيحمي من التوتر والقلق ليلا.

الشاي بالحليب 

وبحسب تقرير صادر عن لجنة استشارات الشاي تحت عنوان «النوم والتوتر والقلق والشاي»، فإن أنواع معينة من الشاي بما فيهم الأسود والأخضر يساهمان في تحسين جودة النوم.

وأثبتت الدراسات أن شرب أكثر من 5 أكواب من الشاي الأخضر يوميا لمدة 3 أسابيع يساهم في تحسين جودة النوم، فضلا عن أن الشاي الاسود التي يحتوي على مركب GABA ويطلق عليه حمض غاما أمينوبوتيريك مفيد للنوم.

والشاي الأسود يحتوي على مركب L-theanine، الموجود على تقليل الوقت الذي يستغرقه الشخص قبل النوم، وينام سريعا، كما يمكن تناول شاي البابونج الذي يهدئ الأعصاب ويساعد على النوم.

وأظهرت دراسة أن شرب كوب من شاي البابونج قبل النوم يعزز جودة النوم، أما شاي الخزامي مهدئ يحمي من التعرض لمشاكل في الجهاز العصبي والحماية من التوتر والنوم الجيد.

وحسب ما كشفه خبير التغذية، عن أن كوب من الشاي الأسود يحتوي على يحتوي على حوالي 40 ملجم فقط من الكافيين، وهو أقل بكثير مقارنة بالمشروبات الأخرى. 

بالإضافة إلى ذلك، فإن الشاي الأسود يحتوي على مركب L-theanine، يعمل على التخفيف من أي تأثير للكافيين، ومفيد في تعزيز جودة النوم ليلا.