الخميس 10 أكتوبر 2024 الموافق 07 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل تستخدم بذور الشيا لإنقاص الوزن؟.. اعرف أضرارها وكمية استهلاكها

الخميس 10/أكتوبر/2024 - 11:00 ص
بذور الشيا.. أرشيفية
بذور الشيا.. أرشيفية


تعتبر بذور الشيا فعالة في تقليل السمنة، حيث يساعد تناول بذور الشيا الغنية بالعناصر الغذائية في تقليل الوزن، كما أن بذور الشيا غنية بالألياف والفيتامينات، ويعتبر تناول هذه البذور مفيدًا للصحة، ولكن في السعي وراء المزيد من الفوائد، يبدأ الناس في شرب ماء بذور الشيا يوميًا، حيث إن القيام بذلك بشكل مستمر لفترة طويلة يمكن أن يؤدي إلى الضرر بدلًا من الفوائد، وفيما يلي نستعرض بعض الآثار الجانبية لبذور الشيا، تعرف على الأشخاص الذين لا يجب أن يأكلوا بذور الشيا.

العناصر الغذائية في بذور الشيا

بذور الشيا غنية بالألياف، وكمية جيدة من البروتين، والعديد من الفيتامينات والمعادن مثل البوتاسيوم، وأحماض أوميجا 3 الدهنية، والمغنيسيوم، والكالسيوم، ويمكن للأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا نباتيًا تناول بذور الشيا أيضًا، حيث تعتبر بذور الشيا مصدرًا جيدًا للبروتين، ويمكنك إضافتها إلى الماء، واستخدامها في الزبادي، أو العصائر، أو البودنج، أو السلطة، لإنقاص الوزن، يشرب الناس بذور الشيا المنقوعة في الماء والليمون على معدة فارغة في الصباح، وهذا يطهر الجسم بشكل طبيعي.

الآثار الجانبية لبذور الشيا

الآن دعونا نتحدث عن كيف أن تناول الكثير من بذور الشيا يمكن أن يكون ضارًا لك، لا يجب أن تناسب بذور الشيا الجميع.

  • حموضة الغازات

في كثير من الأحيان يبدأ الناس في مواجهة مشاكل مثل انتفاخ البطن بعد تناولها، تحتوي بذور الشيا على نسبة عالية من الألياف التي تساعد في التحكم في الوزن، يؤدي تناول الكثير من بذور الشيا إلى مشاكل في المعدة مثل الغازات والانتفاخ، وإذا لم تأكلها بالماء، فقد يتسبب ذلك أحيانًا في انسداد المريء في أنبوب الطعام.

  • سيؤثر على الهضم 

يمكن أن يسبب تناول بذور الشيا متلازمة القولون العصبي والتهاب القولون ومرض كرون، يمكن أن تزيد هذه المشكلات من مشاكلك، وتحتوي بذور الشيا على نسبة عالية من الألياف التي يمكن أن تؤدي إلى هذه المشاكل.

  • خطر انخفاض ضغط الدم

يجب على الأشخاص الذين يعانون من مشاكل انخفاض ضغط الدم تجنب تناول بذور الشيا، حمض أوميجا 3 الدهني الموجود في بذور الشيا يخفف الدم وهذا يقلل أيضًا من ضغط الدم.

  • القيء والغثيان

في بعض الأحيان قد يكون لدى الأشخاص حساسية من بذور الشيا، قد يعاني بعض الأشخاص من القيء والغثيان والإسهال والحكة في اللسان أو الشفاه بعد تناول بذور الشيا، لذا يجب على هؤلاء الأشخاص تجنب تناول بذور الشيا، وإذا شعرت بهذه الأعراض بعد تناول بذور الشيا، فتوقف فورًا.

كمية بذور الشيا التي يجب تناولها

إذا كنت تتناول بذور الشيا لإنقاص الوزن، فعليك الانتباه إلى الكمية، فتناول الكثير من بذور الشيا قد يسبب الضرر أيضًا، لذا تناول 1-2 ملعقة فقط من بذور الشيا طوال اليوم، فهذا لا يجعلك تشعر بالجوع وسيسهل عليك التحكم في الوزن.