الخميس 10 أكتوبر 2024 الموافق 07 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل يؤخر زيت الزيتون البكر التدهور المعرفي لدى مرضى متلازمة داون؟

الخميس 10/أكتوبر/2024 - 06:30 ص
 متلازمة داون
متلازمة داون


حقق باحثون يعملون مع مركز الزهايمر في تيمبل (ACT) مؤخرًا؛ في تأثير زيت الزيتون البكر الممتاز (EVOO) على صحة الدماغ والذاكرة.

يهدف البحث تحديد ما إذا كان استهلاك زيت الزيتون البكر الممتاز، المكون الرئيسي للنظام الغذائي المتوسطي، يمكن أن يؤخر التدهور المعرفي لدى الأشخاص المصابين بمتلازمة داون (DS).

متلازمة داون

متلازمة داون هي الشكل الجيني الأكثر شيوعًا للإعاقة الجسدية والعقلية، وفي حين ساعدت التطورات الطبية الحديثة في إطالة متوسط ​​العمر المتوقع من حوالي 40 عامًا إلى متوسط ​​60 عامًا.

أصبح تطور مرض الزهايمر (AD) في مرضى متلازمة داون أكثر شيوعًا من أي وقت مضى، وفق ما ذكره موقع ميديكال إكسبريس.

يصاب الأفراد المصابون بمتلازمة داون بتدهور إدراكي مرتبط بالعمر وخلل في المشابك العصبية.

وقد أظهرت الدراسات أنه بحلول سن الأربعين، يعاني حوالي 50% من المصابين بمتلازمة داون من مشاكل كبيرة في التعلم والذاكرة والتي ترتبط بوجود ضعف يشبه مرض الزهايمر.

وباستخدام نموذج فأري لمتلازمة داون، أدرج الباحثون زيت الزيتون البكر الممتاز في نظامهم الغذائي لمدة خمسة أشهر، وبعد ذلك تم اختبارهم لمعرفة ما إذا كانوا يعانون من ضعف في التعلم والذاكرة، ثم تم قياس الوظيفة المشبكية، وتم تقييم أنسجة المخ بحثًا عن المؤشرات الحيوية للالتهابات.

وجد الباحثون أن الفئران التي تلقت زيت الزيتون البكر الممتاز شهدت تحسنًا كبيرًا في التعلم والذاكرة المكانية.

بالإضافة إلى ذلك، شهدت الفئران المعالجة تحسنًا في الوظيفة المشبكية، وخفض زيت الزيتون البكر الممتاز مستويات العديد من المؤشرات الحيوية للالتهابات.

نُشرت ورقة بحثية بعنوان "التأثيرات المفيدة لزيت الزيتون البكر الممتاز على الذاكرة والوظيفة المشبكية والالتهاب العصبي في نموذج الفأر المصاب بمتلازمة داون" في مجلة مرض الزهايمر.

يقول المؤلف الرئيسي دومينيكو براتيكو: "إن إعطاء زيت الزيتون البكر الممتاز لنموذج الفأر المصاب بمتلازمة داون له تأثيرات مفيدة على ضعف الذاكرة، وعجز الوظائف المشبكية، والتهاب الأعصاب".

وأضاف: "توفر نتائجنا دعمًا إضافيًا للتأثيرات العلاجية المحتملة لزيت الزيتون البكر الممتاز لدى الأفراد المصابين بمتلازمة داون".