الجمعة 11 أكتوبر 2024 الموافق 08 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أسباب تقشير الجلد حول الأظافر.. غسل اليدين المفرط بينها

الجمعة 11/أكتوبر/2024 - 07:10 ص
أسباب تقشير الجلد
أسباب تقشير الجلد حول الأظافر.. أرشيفية


أسباب تفشير الجلد حول الأظافر.. إذا كان الجلد على أطراف أصابعك يتقشر، فمن المحتمل أنه لا داعي للقلق، غالبًا ما يكون هذا الحدوث الشائع نتيجة لمهيجات بيئية أو عوامل أخرى يمكن التحكم فيها. 

في بعض الحالات، يمكن أن ينتج تقشر أطراف الأصابع عن حالة كامنة، إذا لم تستجب أطراف أصابعك للعلاج المنزلي أو تفاقمت أعراضك، فاستشر طبيبك. 

يمكنه المساعدة في تحديد أسباب تقشير الجلد حول الأظافر، والتوصية بخيارات العلاج، يمكن أن يكون تقشر الجلد مؤلمًا أيضًا، خاصةً عند تناول الطعام بيديك أو عند ملامستها للماء.

أسباب تقشير الجلد حول الأظافر

إليك بعض أسباب تقشير الجلد حول الأظافر، وفق موقع indiatvnews:

  • قضم الأظافر

يمكن أن يؤدي قضم الأظافر إلى إصابة بشرة الجلد والأظافر بالمرض، يمكن أن تؤدي هذه البشرة التالفة إلى عدوى جلدية، إنه أحد أسباب تقشر الجلد عند الأطفال والبالغين العصبيين.

تعرف على أسباب تقشر الجلد حول الأظافر
أسباب تقشير الجلد حول الأظافر.. أرشيفية
  • نقص التغذية

نقص الفيتامينات أو الكالسيوم هو أيضًا سبب تقشر الجلد حول الأظافر، يؤدي نقص هذه المعادن إلى جفاف الجلد ويجعله عرضة للتقشر والتقشير. 

يؤدي نقص فيتامين ب 3 (النياسين) إلى الإصابة بمرض البلاجرا حيث يرتبط جفاف الجلد أو التهاب الجلد بتطور الإسهال والخرف.

  • غسل اليدين المفرط

يمكن أن يؤدي غسل اليدين بالصابون بشكل متكرر إلى إعاقة الحاجز الدهني للجلد مما قد يتسبب في امتصاص الصابون في طبقات الجلد الحساسة مما يؤدي إلى تهيج الجلد وتقشيره.

  • البيئة

تلعب العوامل البيئية دورًا مهمًا في صحة الجلد وملمسه بشكل عام، يمكن أن تتسبب أشياء مثل الطقس الجاف والشتاء ودرجات الحرارة الباردة في تقشير الجلد حول أظافرنا.

  • الحساسية

يمكن أن تكون الحساسية المزعجة سببًا لتقشير أطراف الأصابع أيضًا، إذا لامست أصابعك أشياء قد تكون لديك حساسية تجاهها، فقد يتسبب ذلك في حدوث رد فعل ويؤدي إلى التقشير.

  • استخدام منتجات تحتوي على مواد كيميائية قاسية

يعد استخدام بعض المواد الكيميائية المضافة إلى الصابون والشامبو ومنتجات التجميل الأخرى إحدى أسباب تقشير الجلد حول الأظافر، لأنها تتسبب في تهيج الجلد وتقشير الجلد حول أطراف الأصابع. 

ويحدث تقشير جلد الأصابع بسبب كل هذه الأسباب بشكل أكثر شيوعًا بين خبراء التجميل والخادمات وما إلى ذلك.