الجمعة 11 أكتوبر 2024 الموافق 08 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

كيف يتم تشخيص WPW؟.. تخطيط كهربية القلب أبرزها

الجمعة 11/أكتوبر/2024 - 07:00 م
كيف يتم تشخيص WPW؟
كيف يتم تشخيص WPW؟


كيف يتم تشخيص WPW؟.. سؤال هام يشغل بال عديد الأشخاص الذين تم توصيف حالتهم بـ( WPW) أى متلازمة وولف-باركنسون-وايت هي عبارة عن حالة مرضية أو عيب خلقي بالقلب يولد به الشخص، ويتسبب في العديد من الأعراض المزعجة، وأكثرها شيوعًا تسارع معدل ضربات القلب، وقد تتسبب في حدوث مشكلات خطيرة بالقلب، كما أنها في حالات نادرة، قد تسفر عن توقف القلب المفاجئ سواء لدى الأطفال أو البالغين، فهيا نتعرف فيما يلي على كيف يتم تشخيص WPW؟.

كيف يتم تشخيص WPW؟

وعن إجاية سؤال كيف يتم تشخيص WPW؟، فحسبما ورد بموقع"ويب طب" يتم تشخيص متلازمة وولف-باركنسون-وايت، التي تعرف أيضًا بمتلازمة سبق الاستثارة، من خلال الفحص الجسدي وسماع الطبيب المختص للقلب من خلال استخدام السماعة الطبية، ثم سؤال المريض بعض الأسئلة بشأن سيرته الطبية والأعراض التي يعاني منها.

كما يطلب الطبيب إجراء عدة اختبارات من أجل تأكيد تشخيص الإصابة بمتلازمة وولف باركنسون وايت ومعرفة السبب الكامن وراءها، ومن أبرز هذه الاختبارات ما يلي:

تخطيط كهربية القلب

يتم خلال هذا الاختبار السريع والغير المؤلم قياس النشاط الكهربي للقلب، من خلال وضع لصيقات جلدية  تعرف بالأقطاب الكهربائية على الصدر، أو على الذراعين والساقين.

ويُفيد تخطيط كهربية القلب في الكشف عن تسارع أو بطء نبض القلب، ويقوم الطبيب بالبحث عن علامات وجود مسار كهربائي إضافي بالقلب من خلال دراسة أنماط نبض القلب.

نموذج توضيحي لتخطيط كهربية القلب

جهاز هولتر

يقوم جهاز تخطيط كهربية القلب الصغير والمحمول "هولتر" بتسجيل نشاط القلب، إذ يرتديه المريض  لمدة يوم أو يومين خلال ممارسة الأنشطة الروتينية.

مسجِّل الأحداث

يشبه جهاز مسجل الأحداث  جهاز هولتر، ولكنه لا يسجل نشاط القلب إلا خلال أوقات معينة لعدة دقائق خلال المرة الواحدة، ويتم ارتداؤه لمدة حوالي شهرًٍا، ويعمل من خلال الضغط على الزر في حال الشعور بالأعراض.

جدير بالذكر أن هناك عدة أجهزة تقوم بتسجل نظم القلب غير المنتظم بشكل تلقائي.

فيزيولوجيا كهربية القلب

 بالإضافة إلى إمكانية عمل فيزيولوجيا كهربية القلب؛ من أجل تحديد ما إذا كان المريض لديه متلازمة وولف باركنسون وايت أو نمط وولف باركنسون وايت. 

وعادة كا يتم إجراء فيزيولوجيا كهربية القلب من خلال إدخال أنبوب قسطرة رفيع مرن واحد أو أكثر عبر أحد الأوعية الدموية الذي يكون بالأربية، ثم يتم توجيهه إلى مناطق مختلفة بالقلب، فتسجل المستشعرات التي توجد على طرف القسطرة الأنماط الكهربائية في القلب، وتُكشف نتائج تحليل فيزيولوجيا كهربية القلب كيفية انتقال الإشارات الكهربائية بالقلب مع كل نبضة.