الإثنين 14 أكتوبر 2024 الموافق 11 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل الشامبو الجاف يهيج فروة الرأس ويسبب القشرة؟.. إليكِ أبرز مخاطره على الصحة

الإثنين 14/أكتوبر/2024 - 01:00 ص
الشامبو
الشامبو


نستعرض ضمن النقاط التالية، مخاطر الشامبو الجاف على الصحة، وهو الذي يتم استعماله كبديل عن الشامبو التقليدي دون الحاجة لغسل الشعر.

ويجب قبل استعماله الرجوع للطبيب أولا ومعرفة الكمية المناسبة التي يتم وضعها على فروة الرأس، والمدة المحددة لمنع التعرض للمخاطر الصحية.

مخاطر الشامبو الجاف

والشامبو الجاف أصبح يتم استخدامه بكثرة، ولكنه يشكل خطورة كبيرة على صحة الشعر ويؤدي لتهيج وحكة في فروة الرأس ويسبب للقشرة، وفق ما قاله الدكتور أندريه دوروخوف ، عالم الكيمياء.

وأضاف أن هذا النوع من الشامبو، إما أن يكون على هيئة مسحوق أو بخاخ، ومع تكرار الاستعمال يسبب مخاطر تلحق بجهاز الإنسان التنفسي، ومن الأفضل عدم استعماله إلا للضرورية ولا يجب الاعتماد على الشامبو الجاف في كل مرة عند الاستحمام.

يسبب تهيج فروة الرأس والقشرة

ولفت إلى أن الشامبو الجاف يسبب تهيج فروة الرأس مع ظهور القشرة والتعرض لمشكلات صحية خطيرة، محذرا كثرة استخدامه ومحاولة التقليل منه قدر الإمكان.

ومن جهته، أوضح أنه يتم تشكيل عند صناعته لامتصاص الدهون والأوساخ إما  النشا أو التالك أو الطين، وبقايا هذه المادة تتاكم على فروة الرأس وتسبب مخاطر.

انسداد المسام والتهاب بصيلات الشعر

وأضاف طبيب الكيمياء إلى أنه يؤدي فيما بعد لانسداد المسام مع الإصابة بالتهاب بصيلات الشعر، فيما يحدث ظهور للقشرة والحكة المستمرة.

يؤدي للسرطان

ومن المعروف أنه تستخدم مادة أوكتينيل سكسينات الألمنيوم عند صناعة الشامبو الجاف وهذه المادة تسبب السرطان، فضلا عن احتوائه على الكحول المسبب لتدمير صحة الجلد واختلال توازن البشرة وفق ما اوضحه عالم الكيمياء.

الصداع النصفي والتهيج والحساسية

ومن ضمن المخاطر التي يحتويها هذا النوع من الشامبو فهو يسبب الصداع النصفي والتهيج والحساسية المستمرة، وهذا يرجع لاحتواه على غاز الأيزوبيوتان عديم اللون والرائحة، وغاز البيوتان وهذه المواد توفر الضغط اللازم داخل عبوة الشامبو.

الشامبو الجاف

مخاطر الشامبو الجاف على جهازك التنفسي

ومن جهته، يوضح عالم الكيمياء أن الشامبو الجاف يؤثر على الجهاز التنفسي وعند وضعه على الشعر يسبب تهيج في الغشاء المخاطي مما يترتب عليه التعرض للربو، والطبيب يجب استشارة أولا قبل الإقبال على خطوة استعمال الشامبو الجاف.