الإثنين 14 أكتوبر 2024 الموافق 11 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

عقار السرطان يمكنه إنقاذ أطراف مرضى الشرايين الطرفية

الإثنين 14/أكتوبر/2024 - 01:01 م
مرض الشرايين المحيطية
مرض الشرايين المحيطية


توصل باحثون إلى أن أن دواء موجودا يستخدم لقتل الخلايا السرطانية لدى مرضى السرطان يمكن أن يستخدم أيضا لإنقاذ أطراف المرضى الذين يعانون من انسداد الشرايين في أرجلهم.

أظهرت دراسة ما قبل السريرية أجراها مركز HRI لمرض الشرايين الطرفية (PAD) أن عقار Conatumumab يمكنه علاج مرض الشرايين الطرفية بشكل فعال، وهو اضطراب وعائي يسبب تضييق غير طبيعي في شرايين الأطراف السفلية، عن طريق تنمية أوعية دموية جديدة بشكل فعال، وتجاوز الانسداد واستعادة تدفق الدم في الأجزاء المصابة من الجسم، وفق ما نشره موقع ميديكال إكسبريس.

تم نشر ورقة البحث في مجلة Science Advances.

وتقول الدكتورة سيان كارتلاند من مركز HRI لأمراض الشرايين المحيطية، والمؤلفة الرئيسية لورقة البحث، إن هذا الاختراق يمكن أن ينقذ الأطراف والأرواح.

وأضافت الدكتورة كارتلاند: "نحن غالبًا ما نشير إلى مرض الشرايين المحيطية باعتباره ابن عم أقل خطورة للنوبة القلبية والسكتة الدماغية لأننا نعرف عنه أقل بكثير ونتيجة لذلك كانت العلاجات أقل تقدمًا".

وأردفت: "إن الاكتشاف المذهل الذي يفيد بأن الدواء الذي تم تطويره لقتل الخلايا السرطانية يمكنه استعادة تدفق الدم في المناطق المتضررة من مرض الشرايين المحيطية يمنحنا أملًا جديدًا تمامًا في علاج هذا المرض".

مرض الشرايين المحيطية

مرض الشرايين المحيطية هو نوع من أمراض القلب والأوعية الدموية التي تصيب واحدًا من كل خمسة من كبار السن في أستراليا وهو مسؤول عن بتر أحد الأطراف كل ساعتين.

لا يوجد علاج حاليًا لوقف المرض، وأفضل خيار للمرضى هو إبطاء تقدمه.

وتقول البروفيسورة ماري كافورما، التي تقود مركز أمراض الشرايين المحيطية في معهد هارفارد للأبحاث، إن الاكتشاف ما قبل السريري يمهد الطريق للتحرك بسرعة نحو التجارب البشرية.

وأضافت: "تم اختبار الدواء في النماذج السريرية قبل السريرية لمرض الشرايين المحيطية وفي المختبر في الخلايا والشرايين التي تم جمعها من مرضى الشرايين المحيطية الذين خضعوا للبتر".

وأوضح البروفيسور كافورما أن "جميع دراسات السموم والسلامة لهذا الدواء قد أجريت بالفعل كدواء للسرطان، وهو عقبة كبيرة لن يتعين علينا التغلب عليها".

واختتم: "إن معرفة أن الدواء آمن للاستخدام لدى المرضى يعني أننا نستطيع الآن الانتقال بسرعة كبيرة إلى المرحلة التالية من البحث".