الثلاثاء 15 أكتوبر 2024 الموافق 12 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

احذر اللحوم الحمراء والمعجنات.. نصائح سريعة للوقاية من أمراض القلب

الثلاثاء 15/أكتوبر/2024 - 02:00 ص
الحفاظ على صحة القلب
الحفاظ على صحة القلب


اتباع العادات الصحية في الطعام، يحمي القلب من المخاطر ويعزز الصحة بشكل عام، كما أن نمط الحياة غير الصحي يؤدي لعواقب وخيمة، ويُعرض للعديد من الأمراض.

وفي السطور التالية ننشر عبر صحة 24، نصائح سريعة للوقاية من أمراض القلب، وفقا لما أوضحته الدكتورة يكاتيرينا تيولكينا أخصائية أمراض القلب.

نصائح سريعة للوقاية من أمراض القلب

وقالت أخصائية أمراض القلب، إنه يجب اتباع نظام صحي متوازن حفاظا على صحة القلب؛ كما يجب مراقبة الوزن جيدا والتخلص من السمنة وعدم الإفراط في تناول الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية المرتفعة، ومراقبة نسبة السكر في الدم والذهاب للطبيب كل فترة للفحصوصات اللازمة.

وتوضح طبيبة القلب، أنه يجب الابتعاد عن اللحوم الحمراء أو تناول نسبة بسيطة منها مع تجنب الملح، والسمن النباتي لمنع ارتفاع نسبة الكوليسترول الضار في الجسم.

ومن بين القواعد المهمة التي تنصح خبيرة القلب بالالتزام بها، التخلي عن الوجبات السريعة والجاهزة والغنية بالدهون الضارة، مع ضرورة تقليل تناول اللحوم المدخنة والابتعاد عن المصنعة لمنع زيادة نسبة الكوليسترول الضار في الجسم أيضا.

وأضافت طبيبة أمراض القلب، أنه يجب التخلص من الوزن الزائد لمنع تطور مرض السكر ومنع تعرض القلب للمخاطر، بالإضافة إلى ذلك يُنصح بتجنب الحلويات والمشروبات الغازية والمعجنات وتناول أطعمة تحتوي على سعرات حرارية ليست عالية لمنع زيادة الوزن.

وبالإضافة إلى ذلك، نصحت أخصائية القلب بتناول الأطعمة التي تحتوي على البروتين وأحماض أوميجا 3، مثل الأسماك والفاصوليا والعدس، ناصحة بتناول من 400 لـ 500 جرام من الخضروات والفواكه في اليوم، لتعزيز الشعور بالشبع لأنها غنية بالألياف التي تملأ المعدة وبالتالي الوزن لا يزيد ويصبح القلب بحالة جيدة.

الحفاظ على صحة القلب 

وفي السياق ذاته، أشارت طبيبة القلب إلى أنه يجب الابتعاد عن أي عادة سيئة تدمر صحة قلبك، مع ممارسة التمارين الرياضية لمدة نصف ساعة يوميا أو4 مرات أسبوعيا من 40 لـ 50 دقيقة، كما يمكن اتباع أي نشاط بدني مثل المشي أو السباحة أو ركوب الدراجة حسب رغبتك.