الثلاثاء 15 أكتوبر 2024 الموافق 12 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

كيفية علاج تدلي أعضاء الحوض عند النساء

الثلاثاء 15/أكتوبر/2024 - 03:00 ص
 تدلي أعضاء الحوض
تدلي أعضاء الحوض


كيفية علاج تدلي أعضاء الحوض عند النساء يعتبر واحدا من أبرز الموضوعات التي تبحث عنها كل سيدة، وخصوصا اللاتي يعانين من هذه المشكلة الشائعة إلى حد كبير بين فئة منهن نتيجة لأسباب وعوامل مختلفة.

يحدث تدلي أعضاء الحوض عندما تضعف العضلات والأربطة الداعمة للمهبل، مما يسمح للأنسجة المهبلية بالترهل أو التمدد، ومن ثم يمكن أن تخرج أعضاء الحوض الموجودة خلف جدران المهبل - مثل المثانة والأمعاء والرحم - من موضعها.

كيف يتم علاج تدلي أعضاء الحوض؟

بحسب ما تم نشره في موقع The Conversation، كشفت جينيفر كينج، محاضر سريري أول في أمراض المسالك البولية النسائية عن أنه في كثير من الأحيان يتم التعامل مع هبوط الرحم الشديد، والذي يمتد باستمرار عبر المهبل ويسبب انزعاجًا كبيرًا، عن طريق الجراحة.

وأضافت أنه "ليس من الضروري إجراء الجراحة دائمًا، ففي البلدان المتقدمة، لا يخضع سوى6% إلى 18% من المصابات بهبوط الحوض للجراحة".

وأشارت إلى أنه بالنسبة للحالات الأكثر اعتدالًا، عادةً ما يوصي الطبيب بعلاج قاع الحوض.

تمارين عضلات قاع الحوض

وأكدت جينيفر كينج أن تمارين عضلات قاع الحوض المنظمة (والتي تتم عادة بالتعاون مع معالج على مدار الوقت) تعتبر فعالة كعلاج أولي عند حدوث هبوط الرحم، كما يمكن استخدام تدريب قاع الحوض أثناء أواخر الحمل لعلاج ومنع المزيد من هبوط الرحم أو سلس البول.

وقالت إن من المثير للاهتمام أن قوة الجسم العامة واللياقة البدنية لا تترجم إلى عضلات قوية لقاع الحوض - فقط تمارين محددة تفعل ذلك، لكن الحفاظ على الوزن تحت السيطرة وإدارة الحالات الصحية الأخرى يمكن أن يساعد في تقليل الأعراض.

أجهزة داعمة داخل المهبل

وأضافت أنه يمكن أيضًا للأجهزة الداعمة داخل المهبل، والتي تسمى التحاميل المهبلية، أن تقلل الأعراض بشكل كبير. وهي عبارة عن حلقات أو أقراص من السيليكون للمساعدة في دعم جدران المهبل، ويمكن تركيبها بواسطة الأطباء أو الممرضات أو أخصائيي العلاج الطبيعي ويمكن غالبًا إدارتها بواسطة النساء أنفسهن.

وأكدت أن هبوط الرحم قد يؤدي أيضًا إلى حدوث ضائقة صحية نفسية، وقد تجد بعض النساء أن صورة أجسادهن تتأثر، وقد يعانين من القلق أو الاكتئاب الذي يحتاج إلى علاج محدد.