الثلاثاء 15 أكتوبر 2024 الموافق 12 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

تدلي أعضاء الحوض عند النساء.. تعرف على أبرز الأسباب

الثلاثاء 15/أكتوبر/2024 - 05:01 ص
هبوط أعضاء الحوض
هبوط أعضاء الحوض


تدلي أو هبوط أعضاء الحوض تعتبر واحدة من المشكلات الشائعة بين فئة كبيرة من السيدات حول العالم، مما يزيد من التساؤلات حول أسباب هذه المشكلة.

وبحسب ما تم نشره في موقع The Conversation، كشفت جينيفر كينج، محاضر سريري أول في أمراض المسالك البولية النسائية بجامعة سيدني، عن أسباب حدوث هذه المشكلة الشائعة، والتي من بينها الولادة المهبلية بالإضافة إلى بعض العوامل الأخرى التي نوردها في ما يلي من سطور.

ما هو هبوط أعضاء الحوض؟

يحدث تدلي الأعضاء الحوضية عندما تضعف العضلات والأربطة الداعمة للمهبل، مما يسمح للأنسجة المهبلية بالترهل أو التمدد، ومن ثم يمكن أن تخرج الأعضاء الحوضية الموجودة خلف جدران المهبل - مثل المثانة والأمعاء والرحم - من موضعها.

ما هي أسباب هبوط أعضاء الحوض؟

وفقا لكينج، يتسبب الحمل والولادة المهبلية عمومًا في حدوث تغيرات جسدية، مثل ارتخاء أنسجة المهبل، وبالنسبة لمعظم النساء، تكون هذه التغيرات طفيفة، ولكن بالنسبة لبعضهن، يمكن أن تؤثر هبوط الرحم بشكل خطير على جودة الحياة.

وقالت جينيفر كينج إنه بعد الحمل، قد تجد بعض النساء أنهن بحاجة إلى تعديل الأنشطة البدنية - وخاصة التمارين عالية التأثير أو رفع الأشياء الثقيلة بشكل متكرر - لأن هذا يمكن أن يجعل أعراض هبوط الرحم أكثر وضوحًا.

وأشارت إلى أن النساء اللاتي يلدن عن طريق عملية قيصرية أقل عرضة للإصابة بهبوط الرحم وسلس البول.

ومع ذلك، قالت كينج إنه نظرًا لأن الولادة القيصرية تنطوي على مخاطر حدوث مضاعفات خطيرة، فلا يمكن التوصية بها فقط لتجنب مشاكل قاع الحوض.

ولفتت إلى أنه بعد الولادة المهبلية، يعد التقدم في السن السبب الثاني الأكثر شيوعًا لهبوط الرحم، وذلك لأن قوة قاع الحوض تتدهور مع تقدمنا ​​في السن وخاصة بعد انقطاع الطمث.

وقالت: "يمكن أن يؤدي رفع الأثقال المفرطة وممارسة التمارين الرياضية عالية التأثير أيضًا إلى إضعاف هذه العضلات".

وأضافت: "تؤدي مشاكل الرئة المزمنة، ومرض السكري، وارتفاع نسبة الكوليسترول، والإمساك، والسمنة إلى زيادة شدة هبوط المثانة وسلس البول".

كما أن بعض النساء لديهن أنسجة ضامة ذات جودة وراثية أضعف، مما يجعلهن أكثر عرضة للخطر.