الثلاثاء 15 أكتوبر 2024 الموافق 12 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

تحذير صحي من عادة شائعة عند تسخين الطعام في الميكروويف

الثلاثاء 15/أكتوبر/2024 - 03:30 ص
تسخين الطعام في الميكرويف
تسخين الطعام في الميكرويف


أصدر العلماء تحذيرا صحيا صارخا بشأن ممارسة شائعة يمارسها الملايين منا في مطابخنا، عند استخدام جهاز الميكروويف لتسخين الطعام.

يحث العلماء الناس على التوقف عن استخدام الحاويات البلاستيكية لتسخين الطعام في أفران الميكروويف، ويقولون إن القيام بذلك قد يؤدي إلى تسرب المواد الكيميائية السامة الموجودة في البلاستيك إلى طعامك، وفق ما نشره موقع Express.co.uk.

أدرك العلماء منذ عقود من الزمن أن المركبات المختلفة الموجودة في بعض أنواع البلاستيك يمكن أن تتسرب من العبوات إلى الأطعمة، ثم يتم تناولها وامتصاصها - وقد يكون لبعض أنواع البلاستيك آثار صحية خطيرة.

تسرب مادة البيسفينول أ

يمكن أن تنتقل مادة البيسفينول أ (BPA) من الأغلفة البلاستيكية إلى الطعام وتتراكم في الكائنات الحية، بما في ذلك البشر، وقد أظهرت بعض الدراسات تأثيرات صحية محتملة لمادة البيسفينول أ، التي يمكن أن تحاكي هرمون الاستروجين.

وقد توصلت أبحاث حديثة إلى تأثيرات معرفية وسلوكية مرتبطة  بمركبات BPA في الأطعمة - وخاصة عند الرضع والأطفال.

ومن المعروف أيضًا أن مواد كيميائية أخرى مثل الفثالات تسبب مشكلات صحية.

وتتراوح هذه المخاطر من الولادة المبكرة إلى زيادة خطر الإصابة بالربو واضطرابات النمو العصبي، وفقًا لتقارير مجلة Popular Science.

ويمكن للفثالات، مثل مركبات BPA، أن تتسرب إلى الطعام من خلال العبوات.

وتوجد أيضًا في البلاستيك مواد بولي فلورو ألكيل، أو PFAs - والتي تُعرف أيضًا باسم المواد الكيميائية الدائمة.

ويمكن أن ينتهي الأمر بهاتين المادتين في الطعام الذي نتناوله والمشروبات التي نستهلكها - وقد ارتبطتا بسرطان الخصية.

والآن، تقول مجلة Popular Science إننا يجب أن نتوقف عن تسخين طعامنا في الميكروويف في عبوات بلاستيكية.

وتحذر المجلة من أن هذا من شأنه أن يعرضنا لـ"حساء كيميائي".

وقال مارتن فاجنر، عالم الأحياء الذي يدرس التعرض للبلاستيك في الجامعة النرويجية للعلوم والتكنولوجيا: "إن درجات الحرارة المرتفعة تسهل تسرب المواد الكيميائية وإطلاق المواد البلاستيكية الدقيقة".

وقال فيليب لاندريجان، عالم الأوبئة وطبيب الصحة العامة في كلية بوسطن: "لا  تضع البلاستيك في الميكروويف أبدًا".

ويقول جو جو براون، أستاذ علم الأوبئة في كلية الصحة العامة بجامعة براون، إنه يجب علينا أيضًا تجنب تخزين الأطعمة الساخنة في حاويات بلاستيكية.

ومن المثير للقلق أن الحرارة ليست وحدها التي تسرع من تسرب المواد الكيميائية من البلاستيك، فبعض أنواع الأطعمة تشكل مشكلة بطبيعتها.

قالت جين مونكي، خبيرة السموم البيئية والمديرة الإدارية لمنتدى تغليف الأغذية غير الربحي، لمجلة Popular Science إن الأطعمة الغنية بالدهون والأحماض العالية تسحب المزيد من المواد الكيميائية من الحاويات البلاستيكية، كما قيل إن الزيوت والخل والأجبان وصلصة الطماطم والمشروبات الغازية أكثر تفاعلية و"تدفع إلى الهجرة".

وتقترح شراء نسخ من هذه المنتجات لا تأتي في علب بلاستيكية أو مبطنة بالبلاستيك، وهذا له فائدة مزدوجة.

لن يؤدي ذلك إلى تقليل المخاطر الصحية السلبية الناجمة عن التعرض للمواد الكيميائية فحسب، بل سيؤدي أيضًا إلى تقليل كمية البلاستيك الذي يستخدم مرة واحدة والذي ينتهي به الأمر في مكبات النفايات.