الجمعة 18 أكتوبر 2024 الموافق 15 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

علاج تدلي المستقيم.. بالجراحة من البطن أو من فتحة الشرج

الثلاثاء 15/أكتوبر/2024 - 10:00 م
علاج تدلي المستقيم
علاج تدلي المستقيم


علاج تدلي المستقيم.. يرغب كثيرون في معرفة علاج تدلي المستقيم، لاسيما الذين يعانون من تلك الحالة الطبية والتي عادة ما تنتج عن انزلاق جزء من الأمعاء الغليظة إلى داخل المستقيم، مسببًا المعاناة من التعرض لسلس البراز، مع الشعور بالألم وأعراض أخرى غير مرغوبة تعيق المريض عن ممارسة حياته بشكل طبيعي، فهيا نتعرف فيما يلي على علاج تدلي المستقيم.

علاج تدلي المستقيم

ينوه الدكتور أيمن تهامي، استشاري الجراحه العامة وجراحات المناظير والتجميل بأن علاج تدلي المستقيم والذي يعرف أيضًا بهبوط المستقيم أو كذلك يسمى بالسقوط الشرجي، وعادة ما يتم من خلال ما يلي: 

جراحة البطن

يتم اللجوء لإجراء جراحة البطن من خلال عمل شق كبير بالبطن، أو عن طريق المنظار الجراحى، فيتم عمل جروح بسيطة ثم إدخال كاميرا صغيرة يتم من خلالها عمل ذلك الإجراء الجراحي.

الجراحة من خلال فتحة الشرج

في حين يلجأ الطبيب المعالج لهذا النوع من الجراحة إذا كان المريض من كبار السن، أو في حال كان يعاني من أمراض أخرى، وتتم هذه الجراحة عن طريق إصلاح أنسجة المستقيم التي تمتد من فتحة الشرج.

طبيب يجري جراجة لعلاج تدلي المستقيم لاحد المرضى

الوقاية من تدلي المستقيم

وبشأن الوقاية من تدلي المستقيم، ينصح  استشاري الجراحه العامة وجراحات المناظير والتجميل، باتياع الإرشادات التالية:

  • الاهتمام بتناول كميات جيدة من الألياف يوميًاز
  • بجانب تناول ما لا يقل عن 6 ـ 8 أكواب من الماء في اليوم.
  • فضلًا عن أهمية ممارسة التمرينات الرياضية بانتظام.
  • مع المحافظة على الوزن المناسب.

هل عملية هبوط المستقيم خطيرة؟

وبخصوص إحاية سؤال هل عملية هبوط المستقيم خطيرة؟، يؤكد الاستشاري أن في أغلب الحالات  يتخلص المصابون بهبوط في المستقيم من الأعراض المزعجة التي يعانون منها عقب إجراء العملية، في حين يشتكي البعض من الإمساك الشديد رغم عدم معاناتهم منهقبل العملية،  كما أن نسبة تتراوح ما بين ن 2% ـ  5% ممن يخضعون للعملية الجراحية قد يتعرضون لهبوط المستقيم مرة ثانية.