الجمعة 18 أكتوبر 2024 الموافق 15 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أسباب ظهور الشيب قبل سن الثلاثين.. احذر هذه العادات

الأربعاء 16/أكتوبر/2024 - 12:00 ص
ظهور الشيب المبكر
ظهور الشيب المبكر


من المعروف أن شيب الرأس يظهر في مرحلة الشيخوخة مع التقدم في السن، ولكن هل تعلم ماذا يُظهر الشيب قبل عمر الثلاثين؟

أسباب ظهور الشيب قبل سن الثلاثين

وظهور الشيب في مرحلة الشباب، يكون نتيجة عدة أسباب، ففي دراسة جديدة أكد باحثون أن الشيب يكون ناتجا عن التعرض للإجهاد، ومن المحتمل أن يظهر قبل عمر الـ30.

ووفقا للدراسة التي نشرت نتائجها في مجلة Journal of Cosmetic Dermatology، تبين أن من يعاني من القلق والاكتئاب تحدث له مشاكل في بصيلات الشعر، مما يُعرض للشيب المبكر.

ومن بين الأسباب المحتملة للشيب المبكر، كثرة التدخين وقلة مممارسة التمارين الرياضية، وتناول طعام غير صحي.

ووفقا للدراسة، قال الباحثون إن العديد من الأشخاص يتحول لون شعرهم للرمادي في عمر الخمسين، لكن العديد من الأشخاص يتحول لون شعرهم للرمادي في عمر الثلاثين، لأسباب مختلفة.

وأضاف الباحثون من جامعة الملك سعود، أن هرمون التوتر الكورتيزول أو أدوية الصحة العقلية يمكن أن تسبب التهابا في فروة الرأس، معلنين المقارنة بين 1193 شخصا تتراوح أعمارهم بين 18 و29 عاما، وهذا الاستطلاع تم إجراؤه عبر الإنترنت.

وظلت الدراسة في الفترة بين يوليو 2023 وفبراير 2024 في السعودية، وبعد الانتهاء من الاستطلاع وجمع البيانات، تأكد أن نصف المشاركين اكتسبوا شعرة رمادية واحدة في العشرينات من العمر، وواحد من كل ثمانية أصبح لديهم أكثر من 100 شعرة رمادية.

ظهور الشيب المبكر 

وحسب فريق البحث فإنه زاد احتمال ظهور الشيب بمقدار 2.24 مرة لمن لديهم مشكلة ويعانون من القلق، وزاد احتمال ظهور الشيب بمقدار 2.56 مرة لمن لدهم مشاكل اكتئابية.

ويرجع السبب في ذلك للعوامل الوراثية، فضلا عن التدخين التي يسبب الشيب المكبر، فمن الجيد اتباع نظام صحي متوازن وتجنب التدخين للحد من خطر ظهور الشيب بنسبة 32%.

ووفقا لمؤلف الدراسة تركي البنهار، فإن الإقلاع عن التدخين واتباع نظام غذائي متوازن وتجنب التوتر والقلق، كل هذا يخفف من ظهور الشيب في وقت مبكر من العمر.