الجمعة 18 أكتوبر 2024 الموافق 15 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

خلال 30 يوما.. قواعد بسيطة للحصول على حياة خالية من التوتر وتحسين المزاج

الثلاثاء 15/أكتوبر/2024 - 09:30 ص
ممارسة التأمل واليوجا
ممارسة التأمل واليوجا


هناك بعض الإجراءات التي يمكن أن تتبعها على مدار 30 يوما من الآن وستحصل على العديد من النشاط والطاقة والتركيز والسلام النفسي، فهي عادات بسطية ضمن روتينك اليومي لتحسين حالتك بشكل جيد.

قواعد لحياة خالية من التوتر وتحسين المزاج

ووفقًا لما نشره موقع تايمز أوف إينديا، فإنه يجب ممارسة تمارين التأمل للسيطرة على عقولنا وعواطفنا، حيث يمكن الجلوس بهدوء، فالجلسات القصيرة والمنتظمة تقلل من التوتر، وتحسن التركيز، وتحسن مزاجك وتحمي من القلق والاكتئاب.

ممارسة التأمل واليوجا

ممارسة تمارين التأمل

ويمكن ممارسة تمارين التأمل بشكل يومي لمدة من 5 لـ 10 دقائق، مع الجلوس في وضعية مريحة واغمض عينك ويجب أن يكون التنفس جيدًا، مع ضرورة اختيار الوقت المناسب ومن الجيد ممارسة التأمل صباحا أو قبل النوم للاسترخاء.

ووفقًا للموقع الهندي فبعد شهر من الانتظام على تمارين التأمل تجد نفسك أكثر هدوءًا ولا تعاني من التوتر والضغوطات وتفكر بشكل جيد.

ممارسة التمارين الرياضية

وعند الشعور بالخمول وعدم النشاط فيجب اتباع تمارين رياضية للتحفيز، كما أن حركة الجسم والرياضة من أكثر الطرق فاعلية لرفع مستويات المزاج والطاقة لديك.

ووفقا للخبراء التمارين الرياضية تعمل على إطلاق مادة الإندورفين، وهي المواد الكيميائية التي تشعرك بالسعادة في الدماغ، مع تحسين المزاج، فالنشاط البدني يقلل من التوتر ويعزز جودة النوم ويجعلك تلاحظ فرقًا كل يوم في حياتك بشكل كبير.

ومن بين التمارين المفيدة المشي والرقص واليوجا وتدريبات القوة؛ حيث يمكن البدء من 20 لـ 30 دقيقة يوميا، مع ضرورة استخدام تطبيق لتتبع تمارينك اليومية؛ ففي غضون شهر واحد فقط تصبح أكثر نشاطًا وحيوية.

الحفاظ على نظافة مساحتك الخاصة

كما أن البيئة المحيطة بك يكون لها تأثير على صحتك العقلية، فالأماكن المزدحمة والفوضى تشعرك بالإرهاق، لكن المنزل المرتب والهادئ يشعرك بالتركيز والوضوح.

نظافة المنزل وترتيبه

والمنزل المنظم يشجعك على الشعور بانتظام في أفكارك، كما أن أماكن العمل النظيفة والخالية من الفوضى تجعلك تتجنب التوتر، وزيادة الإنتاجية والحصول على الاسترخاء.

يمكن ترتيب منزلك بالشكل المناسب لك على مراحل، مع تخصيص وقت لكل غرفة من 10 لـ 15 دقيقة، مع التخلص من الأشياء الزائدة في المنزل والمتراكمة والتي تشعرك بالتوتر، فالمنزل المرتب يحسن السلوك والتركيز.