الجمعة 18 أكتوبر 2024 الموافق 15 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أطعمة تسبب حصوات المرارة.. احذر الخبز الأبيض والبطاطس المقلية

الأربعاء 16/أكتوبر/2024 - 02:00 م
المرارة
المرارة


الحفاظ على صحة المرارة أمر ضروري لأنها تحتوي على الصفراء، وهي عبارة عن إفرازات هضمية تساعد في تحلل الدهون، ومن الجيد اتباع نظام صحي متوازن لمنع تكون حصوات المرارة التي هي عبارة عن رواسب صلبة تسبب ألما ومشكلات صحية أخرى.

أطعمة تسبب حصوات المرارة

وهناك أطعمة ضارة تسبب حصوات المرارة، فالحصوات تتشكل عندما تحتوي الصفراء على كمية زائدة من الكوليسترول بسبب المحتوى العالي من الدهون، نكشفها لكم ضمن النقاط التالية:

الأطعمة المقلية الغنية بالدهون 

ومن ضمن الأطعمة التي لا يجب تناولها للحفاظ على المرارة هي الوجبات السريعة واللحوم المقلية الغنية بالدهون التي يصعب هضمها مما تؤدي لارهاق المرارة والتهابها، كما يجب الحذر من المقليات كالبطاس والدجاج المقلي.

الأطعمة والمشروبات الغنية بالسكر

ووفقا لموقع تايمز أوف إينديا، فإن الإفراط في تناول السكريات يسبب خللا في توازن الأملاح الصفراوية والكوليسترول، مما يحدث تطورات حصوات المرارة وزيادة في الوزن؛ فمن الأفضل الابتعاد عن مشروبات الطاقة والشاي والابتعاد عن الكحك والبسكويت والدوناتس.

الكربوهيدرات المكررة

اتباع نظام غني بالكربوهيدرات المكررة يزيد من خطر حصوات المرارة، ويسبب ارتفاع مستويات السكر في الدم والأنسولين، ويؤثر سلبا على إنتاج الصفراء، فمن الأفضل تجنب الأرز الأبيض والخبز الأبيض والمعكرونة والشوفان سريع التحضير، ومن الجيد تناول الأرز البني وخبز القمح والكينوا.

اللحوم المصنعة

ومن ضمن الأطعمة التي تسبب حصوات المرارة والتي يجب تجنبها اللحوم المصنعة مثل اللحوم المجمدة التي توجد بها نسبة عالية من الدهون الضارة وتسبب حصوات المرارة.

المرارة 

منتجات الألبان كاملة الدسم

ووفقا للموقع الهندي؛ فإن منتجات الألبان التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون من الممكن أن تزعج المرارة، والحليب كامل الدسم يزيد من مستويات الكوليسترول في الصفراء، وتكون حصوات المرارة، ومن الجيد تناول الحليب قليل الدسم.

الكحول والمشروبات الغنية بالكافيين

يعتبر الإفراط في تناول الكحوليات مساهمًا في الإصابة بأماض المرارة وتكوين حصوات المرارة، كما أنه من الممكن أن يزيد من مستويات الدهون الثلاثية، مما يؤثر هذا على تكوين الصفراء، فالمشروبات التي تحتوي على الكافيين، من الممكن أن تسبب الحصوات عند تناولها بكميات كبيرة.