الجمعة 25 أكتوبر 2024 الموافق 22 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

التهاب المفاصل الروماتويدي وتأثيره على الخصوبة والصحة الإنجابية.. ما العلاقة؟

الأربعاء 16/أكتوبر/2024 - 07:30 ص
التهاب المفاصل الروماتويدي..
التهاب المفاصل الروماتويدي.. أرشيفية


يعتبر التهاب المفاصل الروماتويدي مرضًا مناعيًا ذاتيًا، وهو حالة تهاجم فيها أجهزة المناعة الأنسجة السليمة التي تبطن المفاصل في الجسم، مما يؤدي إلى آلام المفاصل والالتهابات.

لا يزال تأثير التهاب المفاصل الروماتويدي على الحمل قيد البحث، ومع ذلك هناك تأثيرات قليلة لالتهاب المفاصل الروماتويدي على النساء لأنهن أكثر عرضة لهذه الحالة الصحية من غيرهن.

أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي

  • التورم
  • قلة الحركة
  • آلام المفاصل في اليدين والمعصمين والركبتين

 بناءً على شدتها، تختلف الأعراض أيضًا؛ قد يعاني بعض الأشخاص أيضًا من جفاف العين، ومرض الرئة الخلالي، وضيق التنفس، وفقدان الشهية.

آثار التهاب المفاصل الروماتويدي 

  • فرصة أقل للحمل: 

النساء المصابات بالتهاب المفاصل الروماتويدي لديهن فرصة أقل للحمل بشكل طبيعي مقارنة بالنساء الطبيعيات والأصحاء. 

نظرًا لأن التهاب المفاصل الروماتويدي يمكن أن يعطل وظيفة الهرمون ويؤدي إلى مضاعفات صحية أخرى مثل بطانة الرحم، وقصور المبيض المبكر (POI)، وكذلك الإجهاد المرتبط بالتهاب المفاصل الروماتويدي، فإن النساء أكثر عرضة لهذه الحالة.

  • الأدوية: 

بعض الأدوية مثل مضادات الإستروجين، المستخدمة لعلاج سرطان الثدي والعقم، لها خصائص يمكن أن تزيد من فرص الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي. 

يجب على النساء المصابات بالتهاب المفاصل الروماتويدي التواصل مع الطبيب للحصول على خطط علاجية بديلة واقتراحات والتوقف عن تناول الأدوية قبل الحمل.

  • متلازمة تكيس المبايض: 

يؤدي اختلال التوازن الهرموني في الجسم إلى متلازمة تكيس المبايض، حيث قد تعاني المرأة من فترات غير منتظمة. 

تلعب متلازمة تكيس المبايض دورًا مهمًا حيث قد تسبب مشاكل في الخصوبة، هناك حاجة إلى أدلة قليلة لدعم الادعاءات التي تفيد بأن متلازمة تكيس المبايض تزيد من فرصة الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي.

  • الوراثة: 

يلعب التاريخ العائلي والجينات أيضًا دورًا حيويًا في حياة الفرد لتطوير الحالة الصحية لالتهاب المفاصل الروماتويدي.

تشخيص التهاب المفاصل الروماتويدي

لتشخيص التهاب المفاصل الروماتويدي، قد يوصي الطبيب بإجراء فحص بدني لآلام المفاصل. لتحليل السبب الدقيق للحالة، يتم النظر في التاريخ العائلي وعوامل أخرى مثل التقرير الطبي للشخص.

يتم اقتراح اختبارات الدم والأشعة السينية واختبارات التصوير للحصول على نتائج دقيقة، تكشف اختبارات التصوير على وجه التحديد عن منطقة الالتهاب والمفاصل المتورمة في الأنسجة القريبة، مما يسمح للأطباء بتحليل الحالة بدقة.

علاج التهاب المفاصل الروماتويدي

يوصي الأطباء عادةً بأدوية مثل العقاقير المضادة للالتهابات غير الستيرويدية، والتي تقلل الالتهاب. 

بناءً على الحالة الصحية والأعراض التي يعاني منها الشخص، قد يقترح الأطباء أيضًا خيارات جراحية لاستبدال المفاصل، وتوفر الجراحة راحة من حالة التهاب المفاصل الروماتويدي وتحسن حركة الجسم.

لالتهاب المفاصل الروماتويدي تحدياته الفريدة فيما يتعلق بالخصوبة والصحة الإنجابية، يمكن التخفيف من الحالة بتغييرات نمط الحياة واتباع نظام غذائي متوازن. 

يجب على المرأة أن تكون دائما حذرة عند اختيار خطط العلاج، والتواصل مع الأطباء والعائلة والأصدقاء، يساعد في تقديم الدعم العاطفي والمعنوي.