الجمعة 18 أكتوبر 2024 الموافق 15 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

بينها اللحم البقري والبطاطا الحلوة.. أكلات احرصي على تناولها للوقاية من الأورام الليفية في الرحم

الأربعاء 16/أكتوبر/2024 - 09:30 م
الأورام الليفية
الأورام الليفية


هناك بعض الأمور التي تؤدي لزيادة خطر الإصابة بالأورام الليفية، مثل السمنة وزيادة الوزن وخاصة مع عدم حصول الجسم على العناصر الغذائية التي تحمي من المخاطر، ولا تسبب زيادة في والوزن.

والأطعمة الصحية وحدها، لا يمكنها الوقاية من الأورام الليفية، ولكن النظام الغذائي الصحي يلعب دورا مهما في الوقاية من مضاعفات المرض ومخاطره، مع الفحص الطبي والتشخيص الدقيق.

الأطعمة المفيدة للوقاية من الأورام الليفية

وفي السطور التالية، يكشف الدكتور عبدالله موسى، استشاري النساء والتوليد، عن الأطعمة المفيدة للوقاية من الأورام الليفية بجانب ضرورة مراجعة الطبيب المختص لمعرفة العلاجات المناسبة وفقا للحالة المرضية.

الأورام الليفية

الخضراوات المختلفة 

ونصح موسى بإدراج الخضراوات المختلفة ضمن النظام الغذائي مثل الجرجير والبروكلي والملفوف والقرنبيط والكرنب اللفت، للتقليل من احتمالية الإصابة بالأورام الليفية في الرحم.

كما نصح بتناول هذه الخضراوات لأنها غنية بالبيتا كاروتين، وحمض الفوليك، وفيتامين C، وفيتامين E، وفيتامين K، والمعادن والخضراوات الغنية بالألياف، فمن الجيد تناول الخضراوات بين الوجبات لتعزيز الشعور بالشبع.

وللوقاية من الأورام الليفية في الرحم، يقول طبيب النساء إنه يجب تناول الأطعمة الغنية بالبيتا كاروتين مثل الجزر، والبطاطا الحلوة، واللفت، والسبانخ.

الفواكه الغنية بالفلافونويد

وأضاف استشاري النساء والتوليد، أنه يجب تناول الفواكه الغنية بالفلافونويد، وهذا للمساعدة في تقليل احتمالية الإصابة بالأورام الليفية في الرحم، كالتوت والليمون والبرتقال من الحمضيات ويمكن تناول الفواكه بين الوجبات.

الأطعمة الغنية بالحديد

ووجه بضرورة تناول الأطعمة الغنية بالحديد للوقاية من الأورام الليفية، نظرا لأن هذه الأورام تؤدي لفقدان النساء المزيد من الدم فترة الحيض ويتسبب هذا في الإصابة بفقر الدم، ويعتبر الطعام الأنسب لتعويض الدم المفقود اللحم البقري والسبانخ والموز.

 بذور الكتان

وأكد على ضرورة تناول بذور الكتان للمساعدة في توازن مستويات هرمون الاستروجين في الجسم، حيث تقوم بتقليص الأورام الليفية، ومن الأفضل تناول ملعقتين يوميا على الأقل من بذور الكتان.

الحبوب الكاملة 

بالإضافة إلى ذلك، أكد على ضرورة تناول الحبوب الكاملة للوقاية من الأورام الليفية، حيث يجب تناول الأرز البني، والحنطة السوداء، والشوفان، حيث أنها تحتوي على نسبة عالية من الألياف وتحتوي على المزيد من المعادن.

أحماض أوميجا 3

وفي نفس السياق، أشار إلى ضرورة تناول أحماض أوميجا 3، وهذا لتقليل الالتهاب وأكسدة الخلايا، ويمكن تناول الأسماك الدهنية مثل السلمون، والماكريل، والتونة، وتناول المكسرات ايضا التي تحتوي على اوميجا 3  مثل الجوز، والبندق، والفستق.