الجمعة 18 أكتوبر 2024 الموافق 15 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

مخاطر الإفراط في تناول مشروبات الكافيين.. أبرزها الإصابة بإسهال متكرر وخفقان القلب

الخميس 17/أكتوبر/2024 - 10:30 ص
الكافيين
الكافيين


مشروبات الكافيين مثل القهوة والشاي من أبرز المشروبات التي يتناولها الأشخاص يوميا، حيث تمنح البعض المزيد من الطاقة، ويحتاج العديد من الأشخاص لبدء يومهم بشرب القهوة، ولكن كمية زائدة منها تؤثر للعديد من الأثار الجانبية.

مخاطر الإفراط في تناول مشروبات الكافيين

ووفقا لما كشفه موقع Food-ndtv، فإن الإفراط في تناول مشروبات الكافيين يشكل خطورة على الصحة، حيث يجب مراجعة الطبيب لمعرفة المقدار المناسب من الكافيين يوميا، ومن المخاطر التي تلحق بك عند الإفراط في تناول القهوة ما يلي:

الشعور بالقلق والتوتر 

ووفقا لخبراء الصحة فإن الإفراط في تناول الكافيين يجعلك تشعر بالتوتر والقلق، والقهوة تؤثر على الجهاز العصي المركزي عند تناولها بكميات كبيرة، مما يسبب الأرق وسرعات ضربات القلب ورعشة في اليدين.

 تعطيل دورة النوم الجيدة ليلا

وعن المخاطر التي تلحق بك عند الإفراط في تناول الكافيين، تعطيل دورة النوم الجيدة عند تناول القهوة في توقيت متأخر من الليل حيث ان الكافيين يقوم بمنع الأدينوزين (ناقل عصبي يساعد على الاسترخاء والنوم)، كما ان تناول الكافيين قبل النوم مباشرة يسبب الشعور بالأرق وعدم الراحة.

ونصح خبراء الصحة بتجنب تناول الكافيين لمدة 6 إلى 8 ساعات على الأقل قبل النوم، وهذا لكي تسمح لجسمك بالهدوء والنوم جيدا كما يمكن تجربة شرب الشاي بالاعشاب مثل البابونج فهذا يعتبر مفيد وخاصة ليلا قبل النوم.

 مشاكل في الجهاز الهضمي

ومن ضمن مخاطر الإفراط في تناول مشروبات الكافيين فيحدث مشاكل في الجهاز الهضمي ويحدث زيادة من إنتاج حمض المعدة، مما يسبب الشعور بالانزعاج وارتداد الحمض وحرقة المعدة، فالكافيين يسبب ليونة في البراز وإسهال متكرر، فمن الجيد التقليل من القهوة وتناول الشاي الأخضر للمساعدة في تقليل تهيج المعدة.

شرب الكافيين 

ارتفاع ضغط الدم وزيادة كبيرة في معدل ضربات القلب

والكافيين عند تناوله بكميات كبيرة يسبب زيادة ضغط الدم وزيادة كبيرة في معدل ضربات القلب للأشخاص، ومن يعانون من ارتفاع ضغط الدم أو مشاكل في القلب فيحدث لديهم مشكلة صحية نتيجة تناول الكافيين، وعند الشعور بخفقان في القلب او الدوار بعد الكافيين فيجب مراجعة الطبيب ومعرفة الجرعة المناسبة لك التي لا تسبب مخاطر للصحة.