الخميس 24 أكتوبر 2024 الموافق 21 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل عملية شفط الدهون خطيرة؟

الخميس 17/أكتوبر/2024 - 10:00 ص
هل عملية شفط الدهون
هل عملية شفط الدهون خطيرة؟


هل عملية شفط الدهون خطيرة؟.. تعد عملية شفط الدهون إحدى الإجراءات التجميلية الشائعة والتي قد يلجأ إاليها العديد من الأشخاص لإزالة رواسب الدهون المزعجة من مناطق الجسم، والتي يصعب التخلص منها من خلال اتباع النظام الغذائي الصحي مع ممارسة  الرياضة بشكل منتظم، فهيا نتعرف فيما يلي على هل عملية شفط الدهون خطيرة؟.

هل عملية شفط الدهون خطيرة؟

ولمن يرغب في معرفة إجابة سؤال هل عملية شفط الدهون خطيرة؟، فحسبما ورد بموقع "هيلث نيوز" تعدعملية شفط الدهون آمنة وخاصة في حال إجراؤها من قبل جراح تجميل متمرس، ولكنها كأي إجراء جراحي أخر، قد تتضمن بعض المخاطر المحتملة. 

جدير بالذكر أن عملية شفط الدهون ليست أحد حلول إنقاص الوزن  والتخلص من السمنة ولها عدة مخاطر ومضاعفات محتملة وغير مرغوبة، فمن أبرز آثارها الجانبية الشائعة المعاناة من التورم والكدمات والندبات البسيطة الدائمة. 

في حين أن هناك عدة مضاعفات أشد خطورة، ولكنها نادرة الحدوث ومنها:

  • احتمالية الإصابة بالعدوى.
  • وأيضًا الإصابة بجلطات الدم.
  • والانسداد الدهني أى دخول الدهون إلى الأوعية الدموية ومجرى الدم وتراكم السوائل تحت الجلد.

وتشير غالبية الدراسات الحديثة إلى أن مضاعفات عملية شفط الدهو نادرة، لاسيما مع التقنيات المتقدمة والتي تتضمن شفط الدهون بالموجات فوق الصوتية والليزر؛ إذ إن هذه الابتكارات تقلل الصدمات التي تتعرض لها الأنسجة المحيطة، ما يساعد على التعافي بشكل أسرع ومن ثم تقليل المضاعفات.

طبيب يجري عملية شفط  دهون لإحدى السيدات

بالصور عملية شفط الدهون

تعد عملية شفط الدهون عبارة عن إجراء تجميلي لإزالة تراكم الدهون الزائدة من أماكن معينة من الجسم، وخاصة البطن وأيضًا الفخذين وكذلك الوركين فضلًا عن الذراعين والرقبة، وتتم من خلال استعمال أنبوب رفيع يسمى القنية، يشفط رواسب الدهون الزائدة.

وتفيد عمليات شفط الدهون في جعل شكل جسم متناسقًا في حال فشل الطرق التقليدية في تحقيق ذلك، كما أنها تستهدف مناطق معينة بالجسم تخزن جيناتها الكثير من الدهون.

طبيب يحدد أماكن شفط الدهون من بطن سيدة
طبيب يجري عملية شفط الدهون لإحدى السيدات

ما هو العمر المناسب لعملية شفط الدهون؟

وحول إجابة سؤال ما هو العمر المناسب لعملية شفط الدهون؟، يذكر غالبية الأطباء  المتخصصين أنه يمكن للأشخاص الذين تتراوح أعمارهم ما بين 17 ـ60 عامًا إجراء شفط الدهون كبقية أنواع عمليات التجميل الأخرى.