السبت 19 أكتوبر 2024 الموافق 16 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

انقطاع الطمث يؤثر على صحة القلب.. وتغيرات أخرى تحدث للمرأة خلال هذه الفترة│دراسة

الخميس 17/أكتوبر/2024 - 06:00 م
انقطاع الطمث.. أرشيفية
انقطاع الطمث.. أرشيفية


تزداد مخاطر الإصابة بـ أمراض القلب مع تقدم العمر بالنسبة لمعظم الناس، ومع ذلك، قد يكون هذا أكثر صحة بالنسبة للنساء. 

وفقًا لبيان علمي صادر عن جمعية القلب الأمريكية نُشر في مجلة Circulation الرائدة، فإن فترة انقطاع الطمث، تلك السنوات التي تسبق انقطاع الطمث وخلاله، هي وقت يتزايد فيه خطر الإصابة بأمراض القلب.

قالت الدكتورة جاريما شارما، زميلة جمعية القلب الأمريكية، وهي متطوعة في جمعية القلب الأمريكية، إن بينما يعتقد الكثير من الناس أن سرطان الثدي هو القاتل الرئيسي للنساء، فإن أمراض القلب في الواقع تقتل عددًا أكبر من الناس من جميع أنواع السرطان مجتمعة.

 واستكملت: تموت واحدة من كل 39 امرأة في الولايات المتحدة بسبب سرطان الثدي كل عام، بينما تموت واحدة من كل 3 بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية. 

وأضافت، وهذا يعني وفاة واحدة تقريبًا كل دقيقة، ونحن نعلم أن انقطاع الطمث يلعب دورًا مهمًا في خطر إصابة المرأة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

وتشير شارما إلى أن النساء يواجهن مخاطر فريدة تتعلق بصحة القلب والأوعية الدموية في كل مرحلة من مراحل الحياة، وأن السنوات التي تسبق انقطاع الطمث وبعده هي وقت حرج يجب أن نكون على دراية به ومعالجته فيما يتعلق بالمخاطر المتزايدة المرتبطة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.

وأوضحت مديرة صحة القلب والأوعية الدموية للنساء وأمراض القلب والتوليد في نظام Inova الصحي في فيرفاكس بولاية فيرجينيا، إن انقطاع الطمث هو مرحلة طبيعية من الحياة بالنسبة لمعظم النساء في الأربعينيات أو الخمسينيات من العمر، ولكن ليس من المبكر أبدًا أن تبدأ في التعرف على كيفية تأثير التغيرات الهرمونية والفسيولوجية المهمة على صحة قلبك حتى في سنواتك الأصغر.

تشير العديد من الدراسات التي عُرضت في الاجتماعات العلمية لجمعية القلب الأمريكية أو نُشرت في المجلات الطبية للجمعية إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية ومضاعفات صحية أخرى خلال مراحل مختلفة من انقطاع الطمث.

تغيرات تحدث للمرأة خلال فترة انقطاع الطمث

وأشار شارما، إلى أن انقطاع الطمث لا يسبب أمراض القلب والأوعية الدموية؛ ومع ذلك، خلال فترة انقطاع الطمث، تمر النساء بالعديد من التغييرات في أجسادهن، بما في ذلك بعض التغييرات التي يمكن أن تؤثر على صحتهن القلبية الوعائية:

  • انخفاض مستويات هرمون الاستروجين
  • الهبات الساخنة والتعرق الليلي
  • الاكتئاب
  • مشاكل النوم
  • زيادة الدهون في الجسم حول الأعضاء
  • زيادة مستويات الكوليسترول
  • تصلب أو إضعاف الأوعية الدموية