الجمعة 18 أكتوبر 2024 الموافق 15 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

اليوم العالمي للعمود الفقري 2024.. 5 علامات تدل على حاجتك لزيارة الطبيب

الخميس 17/أكتوبر/2024 - 02:30 م
العمود الفقري.. أرشيفية
العمود الفقري.. أرشيفية


يعاني الكثير منا من مشاكل العمود الفقري بسبب عدة عوامل، وفي اليوم العالمي للعمود الفقري 2024، هناك 5 علامات تدل على أنك بحاجة إلى طلب المساعدة من أخصائي العمود الفقري.

علامات تدل على ضرورة زيارة أخصائي العمود الفقري

قال الدكتور سارانش جوبتا، استشاري أول، جراحة العمود الفقري العظمي، مستشفى ماكس، شاليمار باغ، إن آلام الظهر هي مشكلة شائعة يعاني منها كثير من الناس في مرحلة ما من حياتهم. 

وأضاف، ان في حين يمكن غالبًا تخفيف الألم الخفيف بالراحة أو الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية، فإن بعض العلامات تعني أنه حان الوقت لزيارة أخصائي العمود الفقري، فيما يلي خمسة مؤشرات رئيسية يجب عليك طلب المساعدة المهنية لصحة العمود الفقري لديك:

  • الألم المستمر

من المهم طلب مساعدة الطبيب إذا استمر ألم الظهر لبضعة أسابيع،  يمكن أن يعني الألم المستمر في الظهر وجود مشكلة كبيرة تحتاج إلى رعاية خاصة.

يمكن لأخصائي العمود الفقري فحصك عن كثب وإيجاد أفضل طريقة لمساعدتك على الشعور بالتحسن.

  • الألم المنتشر إلى مناطق أخرى

عندما ينتشر ألم الظهر إلى مناطق أخرى، مثل ساقيك أو ذراعيك أو صدرك. قد يعني هذا أن الأعصاب متورطة، يمكن أن يشعر هذا النوع من الألم بإحساس حاد أو حارق. 

يمكن أن يكون علامة على مشاكل مثل الانزلاق الغضروفي أو تضيق العمود الفقري، ويمكن أن تساعد رؤية أخصائي العمود الفقري بسرعة في معرفة ما هو الخطأ ومنعه من التفاقم.

  • الضعف أو الخدر:

إذا شعرت بضعف أو خدر أو وخز في ذراعيك أو ساقيك، فقد يعني ذلك أن أعصابك مضغوطة أو تالفة، لا ينبغي تجاهل هذه المشاعر لأنها يمكن أن تجعل الأنشطة اليومية أكثر صعوبة وتؤثر على حياتك. 

يمكن لأخصائي العمود الفقري إجراء اختبارات لمعرفة سبب المشكلة واقتراح العلاج المناسب لمساعدتك على الشعور بالتحسن.

  • التغيرات في وظيفة المثانة أو الأمعاء

يمكن أن تكون التغييرات المفاجئة في كيفية التحكم في المثانة أو الأمعاء مثيرة للقلق للغاية. قد تعني شيئًا خطيرًا يسمى متلازمة ذيل الفرس. 

هذه حالة طبية طارئة، وتحتاج إلى رؤية أخصائي العمود الفقري على الفور لتجنب الضرر الدائم.

  • تاريخ الإصابة

إذا تعرضت لسقوط أو حادث أو إصابة أثرت على ظهرك، فمن المهم جدًا زيارة أخصائي العمود الفقري. 

حتى الإصابات الصغيرة يمكن أن تسبب مشاكل كبيرة إذا لم يتم فحصها، يمكن للأخصائي البحث عن أي ضرر ومساعدتك في التعافي وإعادة التأهيل.

  • علامات تحذير إضافية

إذا كان لديك تاريخ من الإصابة بالسرطان أو فقدان الوزن غير المبرر أو الحمى مع آلام الظهر، فهذه علامات خطيرة يجب عليك زيارة أخصائي العمود الفقري. 

قد تعني هذه الأعراض وجود مشكلة أكثر خطورة، مثل العدوى أو انتشار السرطان، من المهم جدًا إجراء الفحص بسرعة حتى تتمكن من الحصول على التشخيص والعلاج المناسبين.