الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أعراض أورام العمود الفقري.. استشاري يوضحها

الأربعاء 31/يوليو/2024 - 09:30 ص
أورام العمود الفقري
أورام العمود الفقري


كشف موقع مايو كلينيك أن ورم العمود الفقري يؤثر على المود الفقري، وتظهر في الحبل الشوكي، كما أنها من المحتمل أن ينتقل الورم للعمود الفقري من السرطانات الاخرى في الجسم.

أنواع الأورام التي تظهر داخل عظام العمود الفقري

  • الساركوما العظمية Osteosarcoma
  • الورم الحبلي  Chordoma
  • ساركوما يوينغ
  • الساركوما الغضروفية

هذا ما يحدث عند الإصابة بورم العمود الفقري

وعن ما يحدث عند الإصابة بمرض العمود الفقري، فالعمود الفقري يؤثر على وظيفته العصبية وهذا نتيجة للضغط على الحبل الشوكي، حيث انه في حالة نمو الورم داخل العظام يحدث ألم ومشكلة في الفقرات ولابد من الرجوع للطبيب لمعرفة العلاجات الصحيحة.

أورام العمود الفقري

أعراض أورام العمود الفقري

وعن أبرز أعراض العمود الفقري، يقول الدكتور عبد العليم عبدالوهاب؛ استشاري جراحات المخ والأعصاب، غنه يتعرض المريض للألم الشديد حتى في منطقة الضغط والتي بها الورم وألم في فقرة معينة سواء الصدرية أو العنقية أو القطنية.

ويضيف طبيب المخ والأعصاب، أنهمن المحتمل أن يكون الألم حاد وشديد ويزيد مع ساعات الليل المتأخرة، ولا يستطيع المريض النوم من شدة الألم الموجود بالعمود الفقري.

وأردف جراح المخ والأعصاب: من الممكن ان تتطور أعراض المرض لتصبح أشد مثل الأم شديدة في الأطراف أو الأعصاب الطرفية نتيجة الضغط على الأعصاب والشعور بالتنميل والكهرباء في اليدين.

وأضاف: الموضوع يكون أشد وأخطر من الضغط على الأعصاب ويكون الورم ضاغط على الحبل الشوكي نفسه ويشعر أنه مصاب بثقل ولا يستطيع تحريك اليدين ويصل لشلل في الأطراف سواء اليدين أو القدمين. 

ومن بين الأعراض حدوث خلل في البول والبراز وعدم التحكم ولابد على المريض فور ظهور الأعراض أن يتوجه للطبيب المتخصص لأنه بناء على الأعراض من الممكن أن يتم تشخيص الحالة على أنها غضروف أو التهاب ويؤدي لتفاقم أو زيادة الأعراض وتدهور الحالة الصحية للمريض.

ومن جهته، اكد استشاري جراحات المخ والأعصاب أن التشخيص والعلاج يكون صعب واللجوء لطبيب متخصص في العمود الفقري افضل فمن خلال الكشف يتم تشخيص الحالة لعمل اللازم والرنين المغناطيسي يُشخص أورام العمود الفقري ويجب معرفة الورم في حالة كان أولي أو ثانوي لاختيار العلاج المناسب.