الجمعة 18 أكتوبر 2024 الموافق 15 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

سبب ظهور سرطان الثدي عن النساء الأصغر سنا.. احذري هذه العوامل

الجمعة 18/أكتوبر/2024 - 02:00 ص
سرطان الثدي
سرطان الثدي


سرطان الثدي، لا يعرف سنا محددا، فقد ارتبط في فترة زمنية بالنساء الأكبر في العمر، ولكن في السنوات الأخيرة أصبح مقلقا، فقد واجهت الفتيات الأصغر في السن المخاطر، لذا يجب إجراء الفحوصات الطبية في وقت مبكر من العمر للحد من المخاطر.

سرطان الثدي 

سبب ظهور سرطان الثدي عن النساء الأصغر سنا 

ووفقا للدراسات الحديثة، تبين أن سرطان الثدي أصبح منتشرا بين النساء تحت سن الأربعين، نتيجة لنمط الحياة السلبي من التدخين والسمنة والولادة المتأخرة والاستعداد الوراثي والحيض المبكر وانقطاع الطمث المتأخر.

وإذا تعرضت لسرطان الثدي في وقت مبكر من العمر، يحدث تأثير سلبي على القدرة الإنجابية.

 كما يجب رفع مستوى الوعي حول سرطان الثدي لدى النساء الأصغر سنا وإجراء الفحوصات الذاتية أمر ضروري للتعافي، حيث  يؤدي الاكتشاف المبكر إلى تحسين التشخيص بشكل كبير والعلاج الأفضل.

ووفقا لموقع تايمز أوف إينديا، فإن عددا قليلا من النساء الأصغر سنا اللاتي يتم تشخيص إصابتهن بسرطان الثدي، يكون لديهن استعداد وراثي، أي من 5 لـ 10% من حالات سرطان الثدي تكون وراثية. 

ويوصى أطباء الأورام بإجراء الاختبارات الجينية لجميع النساء في عمر مبكر، للمساعدة في تحديد الطفرات في الجينات مثل BRCA1 وBRCA2، مما يسمح للنساء باتباع التدابير الوقائية في وقت مبكر من العمر.

كما أن الاستشارة الوراثية مهمة وتوفر الدعم الأساسي في توجيه النساء والأسرة كاملة للمساعدة على التنقل بين الخيارات المتعلقة بالعلاج، والحد من المخاطر.

ووفقا للخبراء عبر الموقع الهندي، فقد تبين أن سرطان الثدي لدى النساء الصغيرات في السن حقيقة لا يمكن تجاهلها والدعم لهن ضروري لمواجهة المخاطر في وقت مبكر وتعزيز الوعي، حيث يمكن للمجتمع تمكين النساء الأصغر سنا من مواجهة سرطان الثدي بقوة.

أعراض سرطان الثدي عند النساء الأصغر سنا

  • ألم في الثدي يكون غير طبيعي
  • حرقة في أنسجة الثدي
  • انتفاخ وسخونة الثدي واحمرار الجلد
  • خروج سائل أو الدم من الحلمة
  • تكتلات صلبة تحت الإبط أو قريبة من عظمة الترقوة.
  • تغيرات في جلد الثدي
  • تغير في شكل الثدي وعدم تناسقيته