الجمعة 18 أكتوبر 2024 الموافق 15 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

بدائل صحية لإزالة الليكتين من النظام الغذائي.. تعرف على فائدة الحبوب الكاملة

الجمعة 18/أكتوبر/2024 - 09:30 ص
بدائل صحية لإزالة
بدائل صحية لإزالة الليكتين من النظام الغذائي


بدائل صحية لإزالة الليكتين من النظام الغذائي.. يعد عنصر الليكتين هو أحد أنواع البروتينات الموجودة في البقوليات وبعض النباتات، وهو مضاد للتغذية ويتداخل مع الهضم أو الصحة عند تناوله بكميات كبيرة، وقد يعطل آلية عملهما، خصوصا إذا كان الطعام نيئًا أو غير مطبوخ بشكل صحيح وفي الأخير يسبب عدم الاستفادة من الطعام بالشكل المثالى التام.

بدائل صحية لإزالة الليكتين من النظام الغذائي

وعن بدائل صحية لإزالة الليكتين من النظام الغذائي، فحسب موقع "هيلث نيوز" الطبي، فبدلًا من إزالة الليكتين تمامًا من النظام الغذائي، فيمكن دمج نظام غذائي متوازن في طعامك، إلا أن النظام الغذائي الخالي من الليكتين قد يوفر بعض الوقاية من الأمراض وتخفيف الأعراض لبعض الأشخاص، ولذا من الضروري التعامل معه بحذر بسبب طبيعته التقييدية وافتقاره إلى الأدلة العلمية المتسقة، ولهذا يظل النظام الغذائي المتوازن الغني بالأطعمة الكاملة والمعالجة بأقل قدر ممكن هو الأساس للحفاظ على الصحة والعافية بشكل عام، وهذه البدائل تأتي على النحو التالي:

  • تناول الحبوب الكاملة، إذ تحتوي عند طهيها بشكل صحيح، على عناصر غذائية أساسية وألياف تدعم الهضم الصحي.
  • وأيضًا يمكن تناول الفواكه والخضراوات الطازجة، فما عليك إلا الالتزام، التزم بمجموعة متنوعة من المنتجات الموسمية الملونة للتأكد من حصولك على الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها جسمك.
مسحوق بروتين خالٍ من الليكتين
  • بجانب تناول البروتينات الخالية من الدهون غير الصحية، فقد أدرج الأسماك والدجاج الذي يتم تربيته في الهواء الطلق والبروتينات النباتية في وجباتك للتأكد من حصولك على ما يكفي من البروتين كل يوم.
  • فضلًا عن تناول الزيوت الصحية، مثل: الزيتون وزيت الزيتون وزيت جوز الهند والأفوكادو وزيت الأفوكادو كلها دهون صحية يمكنك دمجها في نظامك الغذائي اليومي.
  • الحفاظ على رطوبة الجسم بشرب كمية كافية من الماء يوميًا وهو ما يضمن الهضم السليم وامتصاص العناصر الغذائية وإزالة السموم.
  • بالإضافة إلى اتباع طرق الطهي المناسبة، حيث يمكن أن يؤدي الغليان والتخمير والإنبات والطهي تحت الضغط إلى تقليل الليكتين مع الحفاظ على القيمة الغذائية للأطعمة، وبهذه الطريقة، تحصل على أفضل ما في العالمين، إذ يمكن الاستمتاع بالأطعمة التي تحبها وتقليل تناول الليكتين.

المصادر الغنية باللكتين 

وبخصوص المصادر الغنية باللكتين، تعد البقوليات والحبوب الكاملة والخضراوات الباذنجانية من بين المصادر الغنية باللكتينات، وتحتوي الفاصوليا النيئة، وبخاصة الفاصوليا الحمراء، على نسبة عالية من اللكتين النشط، والتي قد تكون سامة لبعض الأشخاص إذا تم تناولها غير مطبوخة. ومع ذلك، عند طهيها بشكل صحيح، يتم إبطال مفعول اللكتينات، مما يجعل هذه الأطعمة آمنة للأكل.