السبت 19 أكتوبر 2024 الموافق 16 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أسباب سلس البراز عند الأطفال.. ما دور العامل النفسي والإمساك الشديد؟

السبت 19/أكتوبر/2024 - 02:00 ص
سلس البراز
سلس البراز


نستعرض ضمن النقاط التالية، أبرز التفاصيل حول أسباب سلس البراز عند الأطفال، والعلاج المناسب، حيث يجب مراجعة الطبيب أولا بأول عند وجود مشاكل في البراز للطفل لتسهيل عملية الإخراج ومنع الإصابة بالألم وتجنب خروج الدم مع البراز.

سلس البراز للطفل 

أسباب سلس البراز

وقال الدكتور عبد الحكيم مصباح، طبيب الأطفال وحديثي الولادة، إن سلس البراز عند الأطفال هو عدم القدرة على التحكم في البراز وهذا يرجع للعامل النفسي من جانب ومقاومة الطفل للبراز وحبسه فترة طويلة من جانب آخر.

وأكد أن السبب الأول يرجع للعامل النفسي، وهذه الحالة تكون مثل التبول اللاإرادي، وهي حالة نفسية يتعرض لها الطفل ولا يستطيع التعبير عنها مثل الخوف أو الحادث أو المشاكل العائلية أو التحرش الجنسي، وفي هذه الحالة لابد من علاج المشكلة نفسها لتجنب المضاعفات.

وعن السبب الثاني والأكثر انتشارا، يوضح طبيب الأطفال أنه يقوم الطفل ولعدة  مرات متكررة بحبس البراز؛ وهذا يعني أنه تكون لديه رغبة في دخول المرحاض ولكن يمنع نفسه عن الدخول لعدة أسباب منها أنه يوجد خارج المنزل ساعات طويلة أو برفض الدخول مرحاض المدرسة أو مرحاض عام وينتظر للدخول في المنزل مما يجعله يعاني من الإمساك وصلابة البراز.

وأضاف: يصاب الطفل بآلام شديدة، وشقوق  في فتحة الشرج وسيلان الدم، ومن ثم  تصبح عملية دخول المرحاض بمثابة عقوبة للطفل، وعند امتناع الطفل عن المرحاض مع مرور الوقت يستطيع الجسم التخلص من البراز لا إراديا وهنا يطلق على هذه الحالة سلس البراز.

علاج سلس البراز

وعن العلاج، يقول طبيب الأطفال إن العلاج يعتمد على علاج الأسباب أولا إذا كان يعاني الطفل من مشكلة نفسية أو من الإمساك المزمن نتيجة الخوف من دخول المرحاض في أي مكان عام.

ونصح بضرورة اعتماد برنامج غذائي متوازن وصحي، بجانب تدريب الطفل على الدخول للمرحاض على الأقل مرة واحدة يوميا ومن الافضل أن تكون هذه المرة في الصباح، كما يجب مراجعة الطبيب حول الادوية التي يمكن تقديمها للطفلن مع تشجيع الطفل على الدخول للمرحاض وقت ما يريد ومنع حبس البراز.