الأحد 20 أكتوبر 2024 الموافق 17 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

احذر الإفراط في تناول الباراسيتامول.. تحول لون الشفاه للأزرق والإصابة بالربو

الأحد 20/أكتوبر/2024 - 03:00 ص
الباراسيتامول
الباراسيتامول


يعد الباراسيتامول من الأدوية التي لا يستغني عنها الأشخاص لأنه يخفف الصداع والألم الذي تشعر به المرأة فترة الحيض، ولكن يحذر الأطباء من تناول جرعة زائدة منه اعتقادا منه أنه آمن ولكن الحقيقة تثبت عكس ذلك.

تناول الباراسيتامول

ومن جهته، أوضح الدكتور جيرارد سينوفيتش، استشاري الألم في Alterneaf، أن مسكنات الألم مثل  الباراسيتامول التي لا تتطلب وصفة الطبيب لتناولها، تعد مجرد علاج افتراضي للألم.

وأضاف: من الأفضل عدم الإفراط في تناول أدوية الباراسيتامول لأكثر من 3 أيام متتالية، وبخاصة بدون الرجوع للطبيب المختص، لأن تناولها بجرعات زائدة تشكل خطورة على الصحة.

مخاطر الإفراط في تناول الباراسيتامول

مخاطر الإفراط في تناول الباراسيتامول

ومن الآثار الجانبية المتعلقة بأدوية الباراسيتامول التي يتناولها الشخص بدون الرجوع للطبيب، فتتمثل في مشكلات في الكلى ومشكلات في التنفس وتليف في الكبد.

ومن الأفضل عدم تناول مسكنات الألم بجرعات زائدة دون الرجوع للطبيب، نظرا لأن أدوية الباراسيتامول تسبب الأعراض التالية:

التعب والإرهاق

إذا كنت تشعر بالتعب والإرهاق فعليك الحد من تناول أدوية الباراسيتامول، وهذا لأنه يحتوي على الأسيتامينوفين، وعند تكرار تناول الدواء فيشعر المصاب بالتعب المستمر.

مشاكل الجهاز التنفسي

ووفقا للأبحاث، فإن تناول الباراسيتامول بشكل متكرر يسبب ظهور أعراض الربو  والأعراض تزداد سوءا عند تكرار استخدام الدواء.

فشل الكبد

والاستخدام المنتظم للباراسيتامول يسبب فشل الكبد فمن الأفضل لا يجب الحصول على جرعة زائدة منه إلا بوضف الطبيب المعالج.

الإصابة بالنوبات القلبية

وحسب الدراسات الحديثة تبين الباراسيتامول يحتوي على الصوديوم، وتناوله باستمرار يسبب النوبات القلبية والسكتات الدماغية وفشل في القلب.

كما أن الدراسات أكدت أنه لا داعي للإفراط في تناول جرعات عالية دون الرجوع للطبيب، وبخاصة لأن الإفراط في تناول الباراسيتامول يجعل الشخص يتناول جرعة عالية من الصوديوم تتخطى الجرعة المخصصة يوميا.

تغير لون الأصابع والشفاه

وردود الفعل التحسسية تجاه الباراسيتامول تؤدي لتغير لون الجلد ولون اللسان، ويتحول لون الشفاه إلى الأزرق أو الرمادي، ويحدث تورم في الشفاه وفي الفم وفي اللسان مع الشعور بالدوار وصعوبة في التنفس.