الأحد 20 أكتوبر 2024 الموافق 17 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

صحتك من فمك| علاج وتخفيف ألم الأسنان العصب للحامل.. طبيب يقدم حلولا

الأحد 20/أكتوبر/2024 - 11:30 ص
علاج وتخفيف ألم الأسنان
علاج وتخفيف ألم الأسنان العصب للحامل


كشفت وزارة الصحة طرق علاج وتخفيف ألم الأسنان العصب للحامل، حيث أطلقت شعار«صحتك من فمك»، أبرز المشاكل التي تواجه النساء خلال فترة الحمل والتي تكون على رأسها التهاب اللثة عند الحامل، وكذلك تآكل وتسوس الأسنان، بجانب ظهور أورام الحمل الحميدة في منطقة اللثة، مشيرة إلى أن السبب في هذه المشاكل يعود إلى التغييرات الهرمونية التي تحدث خلال فترة الحمل، الأمر الذي يجعل اللثة أكثر تهيجا للثة.


علاج وتخفيف ألم الأسنان العصب للحامل

وقال الدكتور وليد حسن، رئيس الإدارة المركزية لطب الأسنان، إن علاج وتخفيف ألم الأسنان العصب للحامل، يكون من خلال التوجه إلى الطبيب مباشرة بحيث لا تتفاقم الأزمة الصحية، ويكون من الصعب علاجها، مشيرا إلى أن الطبيب سيقوم بعمل الأشعة السينية، تمهيدا لوصف العلاج المناسب.

وأضاف الطبيب أن السيدة الحامل إذا كانت بحاجة لعمل حشو يتطلب التخدير ربما يضطر الطبيب إلى تأجيل الأمر إلى بعد الثلث الثاني من الحمل، مشيرا إلى أن التخدير يكون خطر على السيدة الحامل، ويتسبب في الإجهاض خاصة في الشهور الأولى من الحمل.

علاج وتخفيف ألم الأسنان العصب للحامل

تنظيف الجير للحامل

وأوضح أن تنظيف الجير للحامل من الضروري القيام بها، فهي تحمي اللثة من الإصابة بالإلتهابات، مشيرا إلى أن جلسة تنظيف الأسنان تكرر مرتين إلى 3 مرات طوال فترة الحمل، كما أن تنظيف الأسنان من الجير يساهم في تخفيف ألم الأسنان العصب، والوقاية من المضاعفات.

تنظيف الجير للحامل


الحل مع ألم الضرس للحامل

وحذرت وزارة الصحة والسكان، عبر إنفوجراف من وضع حبة القرنفل داخل الجزء المكسور من الضرس بهدف تخفيف الألم، مشيرة إلى أن هذا يؤدي إلى زيادة التهاب العصب والضغط على النهايات العصبية والأوعية الدموية، مما يردي بعد فترة إلى نتائج عكسية تسبب في زيادة الألم والإلتهاب.

الحل مع ألم الضرس للحامل

وتابع  الدكتور وليد حسن، أن الحل مع ألم الضرس للحامل، يكون من خلال أخذ المسكنات الآمنة خلال فترة الحمل، بعد الرجوع إلى استشارة الطبيب، فإنه يمكن أخذ الأدوية التي تتضمن على مادة الباراسيتامول، ويمكن استخدام غسول مطهر للفم مضاد للبكتيريا، فهي تساعد على تخفيف ألم الأسنان العصب الحامل دون ضرر.

وأكد أنه من الضروري المتابعة مع الطبيب بشكل مستمر فهذا يضمن فترة حمل آمنه بدون أي مضاعفات أو ألم الأسنان.