الإثنين 21 أكتوبر 2024 الموافق 18 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

مشكلات نسائية يجب على المرأة معرفتها.. تكيس المبايض أبرزها

الإثنين 21/أكتوبر/2024 - 05:00 ص
المشاكل النسائية..
المشاكل النسائية.. أرشيفية


 تشعر الكثير من السيدات بالغثيان والانتفاخ والتقلصات، وغالبًا ما تتشبه هذه الأعراض مع التي تظهر أثناء فترة الحيض، وهذا أحد الأسباب التي تجعل العديد من المشاكل النسائية لا يتم تشخيصها في المراحل المبكرة. 

المشاكل النسائية التي تعاني منها السيدات

لتجنب التشخيص المتأخر لـ المشاكل النسائية، فإن الخطوة الأولى هي معرفة هذه الحالات، فيما يلي بعض المشاكل النسائية التي تعاني منها النساء:

  • تكيس المبايض

إنها شائعة جدًا وغالبًا لا تسبب أي مشاكل، ولكن عندما تنتج أكياس المبيض أعراضًا تؤثر على الحياة الطبيعية، فمن المستحسن إزالتها. 

تعد الدورة الشهرية المؤلمة وغير المنتظمة والنزيف الحيضي الغزير من العلامات التحذيرية تكيس المبايض.

  • الأورام الليفية المتعددة والكبيرة

الأورام الليفية شائعة بين النساء في سن الإنجاب، وهي نمو حميد على جدار الرحم وقد تكون مفردة أو في مجموعات. 

وفي كثير من الأحيان، لا تشكل الأورام الليفية أي مشاكل، ويمكن علاج هذه الحالة بالخضوع لاستئصال العضلة الرحمية أو استئصال الرحم بالمنظار.

  • بطانة الرحم المهاجرة

هذه حالة مؤلمة تحدث عندما يبدأ البطانة الداخلية للرحم (بطانة الرحم) في النمو خارج الرحم، ومن الأعراض الشائعة لهذه الحالة فترات مؤلمة وألم وعدم راحة في منطقة الحوض السفلية والحيض غير المنتظم، كما أنها مرتبطة بالعقم.

بطانة الرحم المهاجرة إحدى المشاكل النسائية
  • سرطان بطانة الرحم

ينشأ سرطان بطانة الرحم من الخلايا التي تشكل البطانة الداخلية للرحم، والتي تسمى بطانة الرحم، ويمكن علاجه من خلال استئصال الرحم بالمنظار.

  • مرض التهاب الحوض (PID)

عندما تتجاهل النساء أعراض التهابات المسالك البولية أو الأمراض المنقولة جنسيًا، مثل الألم وعدم الراحة في منطقة الحوض وعدم علاج هذه الالتهابات لفترة طويلة، فقد يؤدي ذلك إلى الإصابة بمرض التهاب الحوض. 

تصاب الأعضاء الموجودة في منطقة الحوض السفلية بما في ذلك الرحم والمبيضين وقناتي فالوب بالبكتيريا التي تنتقل من المهبل أو عنق الرحم إلى الرحم، وإذا تُركت دون علاج، فقد تؤدي إلى العقم، يمكن لفحص الموجات فوق الصوتية تشخيص الحالة ويمكن علاجها بالأدوية المناسبة.

  • سرطان عنق الرحم

غالبًا ما يكون سبب سرطان عنق الرحم هو فيروس الورم الحليمي البشري (HPV)، وهو عدوى تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي.