الثلاثاء 22 أكتوبر 2024 الموافق 19 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أعراض حساسية الحليب عند الرضع.. وهل تختفي من تلقاء نفسها؟

الثلاثاء 22/أكتوبر/2024 - 08:00 ص
حساسية الحليب عند
حساسية الحليب عند الرضع 


نستعرض لكم ضمن النقاط التالية أبرز التفاصيل حول أعراض حساسية الحليب عند الرضع، وفقا لما كشفه عبد الحيكم مصباح.

حساسية الحليب عند الرضع 

أعراض حساسية الحليب عند الرضع 

وقال طبيب الأطفال، إنه من المحتمل أن تظهر أعراض حساسية الألبان عند الرضع بعد شرب الحليب بفترة قصيرة، فضلا عن أنها تختلف حدتها من طفل لآخر.

وعن الأعراض، يشير طبيب الأطفال إلى أنه يظهر عند الطفل وجع في المعدة والإسهال أو الإمساك والقيء، كما أنه يبدأ الطفل الرضيع بالبكاء بعد تقديم له وجبة الحليب مع ملاحظة شعوره بعدم الارتياح أو الألم. 

ووفقا لطبيب الأطفال؛ فمن ضمن الأعراض ظهور حبوب أو طفح جلدي في مختلف أنحاء الجسم تشبه الأكزيما، والحبوب لا تستجيب للعلاج، كما أن الطفل يصاب بالسعال، أو صعوبة في التنفس، والشعور باختناق.

وفي نفس السياق، لفت طبيب الأطفال إلى أن الطفل يشعر بزيادة إفراز الدموع، مع احمرار وحكة في العينين أو المنطقة المحيطة بهما، بجانب التورم والاحمرار والحكة في الوجه والشفتين.

وأوضح طبيب الأطفال أن الطفل يفقد الوعي نتيجة انخفاض ضغط الدم، قائلا إنه في حال تعرض طفلك لأي من الأعراض السابقة يجب أن يذهب للمستشفى فورا لتفادي حدوث أي مضاعفات والحفاظ على صحة الطفل من حساسية الحليب، لأن تجاهل الأعراض يؤدي للوفاة.

هل حساسية الحليب عند الرضع تختفي من تلقاء نفسها؟

وعن حساسية الحليب عند الرضع تختفي من تلقاء نفسها مع التقدم في السن عند أكثر من 70% من الحالات، ومع تطور الطفل يستيطع القدرة على تحميل الحليب من عمر عام لـ 3 أعوام.

وأكد على اهمية الرضاعة الطبيعية للطفل وهي التي تحمي من مشاكل الحساسية بخلاف احليب الصناعي الذي يعرض الطفل للتحسس فمن الجيد مراجعة الطبيب لمعرفة النوع المناسب للطفل.

ويجب مراجعة طبيب الأطفال لأنه هو الوحيد الذي يستطيع معرفة معاناة الطفل من التحسس أم لا، وعندما تعاني الأم من وجود مشكلة صحية ولا تستطيع إعطاء للطفل الرضاعة الطبيعية، فمن الجيد إعطاء الطفل الحليب الصناعي وفقا لاستشارة الطبيب للتاكد من أن الطفل لا يتعرض للحساسية.