الإثنين 21 أكتوبر 2024 الموافق 18 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أطعمة للحماية من تخثر الدم.. احرص على تناول الملفوف وهذه الأنواع من الأسماك

الإثنين 21/أكتوبر/2024 - 08:30 ص
جلطة الدم
جلطة الدم


يتعرض العديد من الأشخاص للإصابة بتخثر الدم، أوما يطلق عليه الجلطة، وعند ترك الحالة دون تدخل طبي يتعرض الشخص للوفاة في غالبية الأحيان.

ومن هنا، نكشف لكم عب بعض الأطعمة المفيدة التي تحمي من تخثر الدم، وتقي من الإصابة بالجلطة، يمكن إدراجها ضمن نظامك الغذائي اليومي.

أطعمة للحماية من تخثر الدم

ومن جهته، قال الدكتور ميخائيل غونزبرغ، أخصائي التغذية الروسي، لإن النظام الغذائي الجيد يحمي من مشاكل القلب والأوعية الدموية ويعزز صحة الدم، كما يجب اتباع النشاط الرياضي بشكل مستمر وتناول الطعام الصحي الذي يعتمد على العناصر المغذية.

جلطة الدم 

تناول التفاح المجفف

ووفقا للدراسات، فإن تناول التفاح وخاصة المجفف منه يعزز صحة الجسم والشرايين، وينظم عملل الفيريتين الذي بدوره يينظم تخزين وطرح الحديد في الجسم.

وكما هو معروف فعنصر الحديد مهم لصحة الدم وصحة الشرايين، كما أن تناول حوالي 25 جم من التفاح المجفف يوميا يحمي من مخاطر الجلدة بنسبة 3%.

هذه التوابل مفيدة للحماية من الجلطات 

ومن بين الأطعمة المهمة التي تعزز صحة القلب وتحمي من الجلطة، يقول أخصائي التغذية العلاجية أه يجب تناول الثوم والبصل والزنجبيل، كما أنه يجب تناول الأطعمة التي تحتوي على مضادات الأكسدة لمحاربة تخثر الدم.

الأسماك البحرية الغنية بالدهون

ما يجب تناول الأسماك البحرية وخاصة الغنية بالدهون منها السلمون والسردين والماكريل، للحصول على أوميجا 3 لدعم وتعزيز صحة الدم ومحاربة الالتهابات والجلطات، كما يجب تناول الملفوف لدعم وتعزيز صحة الشرايين.

الملفوف 

وفي نفس السياق، أكد أخصائي التغذية الروسية  على تناول الملفوف لمحاربة جلطات الدم، نظرا لأنه يحتوي على فيتامين سي المفيد لعمل الكولاجين الذي يعزز صحة جدران الأوعية الدموية ويمنحها المرونة التي تساعدها في وصول الدم للأعضاء حتى إذا تشكلت الجلطة بداخل الأوعية الدموية.

ما المقصود بتخثر الدم؟

تخثر الدم هو احدى العمليات البيولوجية الـساسية في جسم الانسان، وتحدث في ادم ويحدث زيادة للجلطات مع وجود النزيف أو في حالة الإصابة بمرض معين، وعند ارتفاع نسبة التخثر فيحدث انسداد في الشرايين ومشاكل صحية، كما أن عملية التخثر تتأثر عند إصابة الشخص ببعض الأمراض سواء في القلب أو الكبد أو مشكلة في الجهاز المناعي.