الثلاثاء 22 أكتوبر 2024 الموافق 19 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

فحص يعتمد على لعاب السحلية يكشف عن ورم نادر| تفاصيل

الثلاثاء 22/أكتوبر/2024 - 05:30 ص
فحص للكشف عن ورم
فحص للكشف عن ورم نادر.. أرشيفية


كشفت دراسة حديثة أجراها مركز رادبود الطبي الجامعي عن وجود أورام حميدة في البنكرياس باستخدام تقنية التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني.

وغالبًا ما تفشل الفحوصات الحالية في اكتشاف هذه الأورام الأنسولينية، على الرغم من أنها تسبب أعراضًا بسبب انخفاض مستويات السكر في الدم، وبمجرد اكتشاف الورم، يصبح من الممكن إجراء عملية جراحية.

يحتوي البنكرياس على خلايا تنتج الأنسولين، والمعروفة باسم خلايا بيتا، الأنسولين هو هرمون يساعد الجسم على امتصاص السكر من الدم وتخزينه في أماكن مثل خلايا العضلات. 

ويعمل هذا على تنظيم مستويات السكر في الدم. وفي حالات نادرة، تتعطل خلايا بيتا، مما يؤدي إلى ظهور ورم حميد يسمى الورم الأنسوليني. 

ولا ينتشر هذا الورم أبدًا تقريبًا، ولكنه لا يزال يسبب مشاكل بسبب الإفراط في إنتاج الأنسولين، مما يؤدي إلى انخفاض نسبة السكر في الدم.

حل جديد

طور جوتهارد وفريقه فحصًا جديدًا تمامًا، وهو ما يسمى بفحص Exendin-PET، والذي يسمح بتحديد موقع الأورام الأنسولينية بدقة. 

لقد نشروا سابقًا نتائج دراسة أجريت على الأطفال، حيث كان الورم الأنسوليني خلقيًا.

والآن، يقدمون نتائج دراسة أجريت على البالغين، حيث تطور الورم الأنسوليني تدريجيًا، وتم نشر العمل في مجلة الطب النووي.

في الدراسة، شارك 69 مريضًا بالغًا يُشتبه في إصابتهم بالورم الأنسوليني. 

كشف فحص Exendin-PET عن أورام في 95% من المرضى، مقارنة بـ 65% مع فحص PET الحالي. عند الجمع بين التصوير المقطعي المحوسب والتصوير بالرنين المغناطيسي، كشف فحص PET الحالي عن الورم عادةً، ولكن في 13% من الحالات، كان الورم الأنسوليني مرئيًا فقط في الفحص الجديد.

يعتقد أن الفحص الجديد يمكن أن يحل محل جميع الفحوصات الأخرى، حيث تمت إزالة جميع الأورام الأنسولينية التي وجدناها بالفحص الجديد، وتم شفاء جميع هؤلاء المرضى تمامًا بعد الجراحة، على الرغم من أن بعضهم كان مريضًا لعقود من الزمن.

تكنولوجيا مشتقة من السحالي

يعتمد الفحص الجديد على مادة موجودة في لعاب وحش جيلا، وهو نوع من السحالي الأصلية في المناطق الصحراوية في الولايات المتحدة.

هذه المادة ترتبط بشكل خاص بجزيء موجود في هذه الأورام، وهو مستقبل GLP1، ولم تكن المادة الموجودة في اللعاب مستقرة للغاية في جسم الإنسان، لذلك ابتكروا نسخة أكثر استقرارًا كيميائيًا، تسمى Exendin، ثم أضافوا إليها مادة مشعة، حتى يمكن رؤيتها في فحص PET.

والآن، يبدو أن Exendin المشع بشكل معتدل يكتشف الأورام الأنسولينية تمامًا".

الخطوة التالية هي تقديم فحص Exendin-PET في العيادات باعتباره الفحص القياسي للأشخاص المشتبه في إصابتهم بالورم الأنسوليني. 

وسيُقيّم الباحثون الآن مدى تحسين الفحص لجودة حياة المرضى ومقدار الأموال التي يمكن توفيرها إذا لم تعد هناك حاجة إلى فحوصات أخرى، مثل التصوير المقطعي المحوسب والتصوير بالرنين المغناطيسي. 

بالإضافة إلى ذلك، يحقق فريق جوتاردت في الاستخدام المحتمل لـ Exendin لعلاج الأورام الأنسولينية في مشروع بحثي جديد يسمى LightCure.