الثلاثاء 22 أكتوبر 2024 الموافق 19 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل مكملات الكالسيوم تسبب انسداد الشرايين؟

الثلاثاء 22/أكتوبر/2024 - 10:00 ص
مكملات الكالسيوم
مكملات الكالسيوم


إذا كنت تعاني من مشكلة صحية وأخبرك طبيبك المختص بأن لديك مشكلة في العظام، وعليك تناول مكملات الكالسيوم، فاحذر تناولها بكميات كبيرة لأنها تشكل خطورة على صحة القلب، ومن الأفضل الحصول على الكالسيوم من خلال الأطعمة الغنية به وإدراجها ضمن نظامك اليومي.

هل مكملات الكالسيوم تسبب انسداد الشرايين؟

وفي السطور التالية نكشف عن المخاطر التي تلحق بك عند الإفراط في تناوله مكملات الكالسيوم بغرض تحسين صحة العظام.

كشفت العديد من الأبحاث عن أن الإفراط في تناول مكملات الكالسيوم يسبب مخاطر على الصحة ويؤدي للإصابة بأمراض القلب، حيث يجب الحصول على الكالسيوم من النظام الغذائي بدلا من المكملات الغذائية، وهذا لأن تناول جرعة زائدة منها تسبب خطورة.

ووفقا للدراسات فإن الكالسيوم ضروري للحفاظ على العظام وصحة القلب، فمن الأفضل الحصول عليه من خلال الأطعمة الغنية به، فالكالسيوم يدخل في خلايا عضلات القلب وهذا يجعلك تتحكم في إيقاع قلبك.

هل مكملات الكالسيوم تسبب انسداد الشرايين

وربطت العديد من الدراسات بين مكملات الكالسيوم ومشكلات القلب، حيث وجدت دراسة أجرتها مجلة جمعية القلب الأمريكية عام 2016، حيث شملت أكثر من 5000 شخص بالغ أن من حصل على أكبر قدر من الكالسيوم من الطعام كان لديهم خطر أقل للإصابة بأمراض القلب.

وأدهر تناول مكملات الكالسيوم المزيد من علامات تلف القلب، وفي دراسة أخرى أجريت عام 2020 تم ملاحظة زيادة التكلس لدى الأشخاص الذين يستخدمون المكملات الغذائية  حيث أن التكلس يرتبط بتصلب الشرايين.

ووجدت دراسة حديثة أن مكملات الكالسيوم تشكل خطورة على الصحة وتهدد صحة القلب، حيث أشارت مراجعة أجريت عام 2020 لـ 42 دراسة ومراجعة 2021 لـ 15 دراسة، إلى أن المكملات الغذائية من الكالسيوم تضر بالقلب وتسبب تلف بطانة الشرايين ويؤدي إلى التكلس، والإصابة بأمراض القلب.

ومن المعروف أن الرجال والنساء يحتاجون للكالسيوم لتحسين صحة العظام، فمن الأفضل تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم ومراجعة الطبيب وعلى كلام من لديهم مشاكل في الكلى ويعانون من الحصوات توخي الحذر والتحدث مع الطبيب لمعرفة المكملات المناسبة بالجرعات الصحيحة لتفادي المخاطر.