الثلاثاء 22 أكتوبر 2024 الموافق 19 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

كيفية خفض مستويات حمض البوليك.. 6 أطعمة مفيدة تناولها

الإثنين 21/أكتوبر/2024 - 09:00 م
حمض البوليك
حمض البوليك


إذا كنت تعاني من مستويات عالية من حمض البوليك، وتتعرض لألم في العضلات والمفاصل، فحمض البوليك هو عبارة عن منتج نفايات، يتكون من تحلل البيورينات، وهذه المواد توجد في الأطعمة، كما أن المستويات العالية من حمض البوليك تسبب حالات النقرس وهذا المرض نوع من التهاب المفاصل.

حمض البوليك

أطعمة لخفض مستويات حمض البوليك

ومن ضمن الأطعمة المفيد للجسم والتي تؤدي لخفض مستويات حمض البوليك المرتفعة، وفقا لموقع تايمز أوف إينديا التالي:

الكرز

الكرز يحتوي على الأنثوسيانين، وهي مضادات أكسدة تساعد في تقليل نسبة الالتهاب وتقليل مستويات حمض البوليك في مجرى الدم، ووفقا للدراسات فإن تناول الكرز يقلل من خطر الإصابة بالنقرس ويحسن صحة المفاصل.

التوت

التوت يعتبر مثل الفراولة فهو غني بفيتامين سي ومضادات الأكسدة والتي تساعد على  خفض مستويات حمض البوليك ومن الممكن تضمين التوت لوجبتك الغذائية لمنع ارتفاع مستويات حمض البوليك في الجسم.

منتجات الألبان قليلة الدسم

ويمكن تناول منتجات الألبان قليلة الدسم مثل الزبادي والحليب وهذا للتقليل من مستويات حمض البوليك، كما أن الكالسيوم الموجود في منتجات الألبان يدعم صحة العظام ويحمي من خطر الإصابة بالنقرس فمن الجيد تناول المنتجات قليلة الدسم.

الخضروات الورقية الخضراء

وتعتبر الخضراوات الورقية الخضراء مثل السبانخ والكرنب والبروكلي مفيدة للصحة، وتعمل على خفض مستويات حمض البوليك كما أنها غنية بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة وتعزز صحة الكلى.

الحبوب الكاملة

وتعتبر الحبوب الكاملة مثل الأرز البني والكينوا وخبز القمح مفيد في خفض مستويات حمض البوليك، فهذه الحبوب غنية بالألياف وتدعم الوزن الجيد. 

المكسرات والبذور

وتعتبر المكسرات والبذور، من أفضل الأطعمة حيث يمكن تناول اللوز والجوز وبذور الكتان، فهي من الدهون الصحية المفيدة كما انها تخفض مستويات البوليك العالية في الجسم، فضلا عن أنها تعزز الشعور بالشبع وتساهم في إدارة الوزن بشكل جيد وتعزيز صحة القلب.

كما يجب إدارة الوزن بشكل جيد حيث إن الوزن الزائد في الجسم يتسبب في زيادة إنتاج حمض البوليك وانخفاض إفرازه عن طريق الكلى، فمن الأفضل مراجعة الطبيب واتباع نظام صحي لخفض مستويات حمض البوليك وممارسة التمارين الرياضية بشكل أفضل.