الإثنين 21 أكتوبر 2024 الموافق 18 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

فوائد الفيتامينات لعلاج حب الشباب.. تعزيز صحة الجلد أبرزها

الإثنين 21/أكتوبر/2024 - 12:30 م
فوائد الفيتامينات
فوائد الفيتامينات لعلاج حب الشباب


يرغب العديد من الأشخاص في معرفة فوائد الفيتامينات لعلاج حب الشباب؛ إذ يتناول نحو أكثر من نصف عدد البالغين بالولايات المتحدة الفيتامينات بشكل منتظم، وتشير تقارير مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها إلى أن عددا من يستخدم الفيتامينات في زيادة مستمرة مع التقدم ​​في العمر، فهيا نتعرف فيما يلي على فوائد الفيتامينات لعلاج حب الشباب.

فوائد الفيتامينات لعلاج حب الشباب

وعن فوائد الفيتامينات لعلاج حب الشباب فحسبما ورد بموقع "هيلث نيوز" هناك بعض الأدلة التي تثبت أن تناول الفيتامينات بشكل منتظم قد يحسن من صحة البشرة، لا سيما في حالات الجلد، ومنها: حب الشباب، إذ قد يسهم تناول العناصر الغذائية المناسبة في تخفيف الالتهاب وتدعيم تجدد خلايا الجلد.

ويشار إلى أن الالتهابات وزيادة إنتاج الزيت وتراكم الجلد الميت يخلق بيئة تناسب نمو البكتيريا المسببة لحب الشباب، ما يزيد من خطورة الإصابة بالعدوى وزيادة الالتهابات، ما يتسبب في ظهور حب الشباب. كما أنه بجانب الأدوية العلاجية يجب اتباع نظام غذائي متوازن في توفير الأساس الغذائي الذي يحقق الحاجز الصحي للبشرة.

ومن أبرز فوائد الفيتامينات لعلاج حب الشباب ما يلي:

  • تناول المكملات الغذائية لعلاج حب الشباب يدعم صحة الجلد عن طريق تعزيز النشاط المضاد للالتهابات.
  • كما توفر الدعم المناعي للجلد.
  • فضلا عن دورها في تسهيل دوران خلايا الجلد.

جدير بالذكر أن هناك بعض الدراسات البحثية القليلة التي تتحدث عن استخدام الفيتامينات في علاج حب الشباب، ولكن مازلنا بحاجة لإجراء بحث مستمر في هذا الشأن.

ويجب العلم بأن المكملات الغذائية غير خاضعة لمراقبة دقيقة من قبل إدارة الغذاء والدواء؛ لذا يجب أن نكون حريصين عند اختيار المنتجات التي تناسبنا، مع ضرورة استشارة الطبيب المختص قبل تناول أي فيتامين أو مكمل جديد.

سيدة تتناول أحد الفيتامينات للتخلص من حب الشباب

أنواع الفيتامينات لعلاج حب الشباب

وبخصوص أنواع الفيتامينات لعلاج حب الشباب، فعادة ما يتم تصنيف الفيتامينات إلى ما يلي:

  • فيتامينات قابلة للذوبان في الدهون، وهي فيتامينات تخزن بالدهون ويحتفظ بها الجسم لفترات أطول من الزمن، مثل فيتامينات B القابلة للذوبان بالماء، ومنها: فيتامين B5 (حمض البانتوثنيك)، تدعم حاجز الجلد ولها دور مهم في عملية التمثيل الغذائي للطاقة وتعزيز الصحة العامة.
  • أو فيتامينات قابلة للذوبان في الماء، وهي الفيتامينات التي عند دخولها إلى الجسم يمكن التخلص منها من خلال الكلى مثل: الفيتامينات A وD وE، هي فيتامينات تذوب بالدهون وتسهم في تنظيم وظائف الجهاز المناعي.