الأحد 13 أكتوبر 2024 الموافق 10 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

للحصول على بشرة مشرقة.. نصائح فعالة للتخلص من حب الشباب والبثور

الأحد 13/أكتوبر/2024 - 06:30 م
الحصول على بشرة مشرقة..
الحصول على بشرة مشرقة.. أرشيفية


غسول الوجه هو الخطوة الأولى والأهم في حماية الوجه من الغبار والأوساخ والعديد من أنواع الملوثات، فهو يساعد في إزالة الغبار والزيوت الزائدة المتراكمة على الوجه، وكثيرًا ما يستخدم التنظيف المزدوج أثناء وضع المكياج، وغسول الوجه ضروري للحفاظ على صحة البشرة والحفاظ على مستوى الرقم الهيدروجيني لها.

وكثيرًا ما يبدأ الناس في استخدام الصابون أو أي منظف للوجه دون تفكير، ونتيجة لهذا، بدلًا من تحسين بشرة الوجه، يتعين عليهم مواجهة حب الشباب والتهيج والجفاف، وإذا كنت أيضًا مرتبكًا بشأن تنظيف الوجه، فأخبرنا بالأشياء التي يجب تذكرها لتنظيف الوجه.

نصائح للتخلص من حب الشباب والبثور

استبدال الصابون بمنظف سائل

يجب على الأشخاص الذين لديهم بشرة جافة وحساسة تجنب استخدام الصابون واستخدام المنظفات السائلة، وبصرف النظر عن هذا، يجب أن يكون مستوى الرقم الهيدروجيني مناسبًا، وهذا يحافظ على الزيت الطبيعي للبشرة ويحافظ على ترطيب البشرة، وبصرف النظر عن هذا، فإن كمية حمض الجليكوليك أو الساليسيليك الموجودة في الصابون السائل تجعل البشرة نظيفة وناعمة وتحتفظ بالرطوبة.

من المهم أن يكون الرقم الهيدروجيني مناسبًا للبشرة

يجب أن يكون الرقم الهيدروجيني لغسول الوجه حمضيًا خفيفًا أو حمضيًا إلى محايد، يزيد غسول الوجه القلوي من جفاف الجلد، والذي يعمل كحاجز للجلد.

 بسبب الرقم الهيدروجيني غير المتوازن، يجب على المرء أن يواجه احتباس الرطوبة والحكة والحرق.

تسبب منظفات الوجه التي تحتوي على مستوى عالٍ من الرقم الهيدروجيني أيضًا حب الشباب والبقع على الوجه.

اختر منظفًا وفقًا لنوع بشرتك

إذا كانت بشرتك جافة وبلا حياة، فاختر غسول وجه كريمي، هذا يحل مشكلة علامات التمدد والبقع البيضاء على الجلد، بصرف النظر عن هذا، يتم الحفاظ على رطوبة الجلد. 

من ناحية أخرى، يجب على الأشخاص الذين لديهم بشرة دهنية اختيار غسول وجه جل ورغوي كخيار، هذا يحافظ على نعومة الجلد بعد تنظيف البشرة ويبدأ حل مشكلة الزيوت الزائدة.

تحقق من المكونات

قبل وضع غسول الوجه المستخدم لتنظيف الوجه، اقرأ مكوناته، يجب على الأشخاص ذوي البشرة الدهنية استخدام منتجات غير كوميدوغينيك للتحكم في إفراز الدهون. 

وبصرف النظر عن هذا، من الضروري أن يحتوي غسول الوجه على إضافات ومرطبات للحفاظ على صحة الجلد، هذا يحافظ على ترطيب الجلد ويحميه من آثار أي نوع من الجذور الحرة.

تجنب استخدام الأحماض الزائدة على الجلد

يبدأ الاستخدام المفرط لمكونات مكافحة حب الشباب مثل حمض الساليسيليك أو حمض الجليكوليك الموجودة في غسول الوجه في إلحاق الضرر بالجلد، هذا يزيد من تهيج الجلد ويجب على المرء أن يواجه احمرار الجلد. 

وبصرف النظر عن هذا، فإن الاستخدام المتكرر للعلاجات المنزلية مثل الكافور والمنثول على الجلد يصبح ضارًا أيضًا.

تجنب غسل وجهك بالماء الساخن

غالبًا ما يستخدم الناس الماء الفاتر للتخلص من الزيوت الزائدة، هذا لا يتسبب فقط في فقدان الجلد للرطوبة ولكنه يتسبب أيضًا في تلف خلايا الجلد. 

في مثل هذه الحالة، اغسل وجهك بالماء العادي بدلًا من الماء الساخن واستخدم غسول وجه خفيف.

تنظيف الوجه بمساعدة الأصابع

بدلًا من استخدام اليد بأكملها لتنظيف الوجه، نظفي الوجه بمساعدة الأصابع، يساعد هذا في إزالة الزيوت والملوثات المتراكمة على الوجه. 

كما يبدأ تدفق الدم إلى الجلد في الازدياد، مما يجعل الجلد يبدو صحيًا ونظيفًا.