الأحد 06 أكتوبر 2024 الموافق 03 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

قد بحدث في أي عمر.. ما هو حب الشباب الهرموني؟

الأحد 06/أكتوبر/2024 - 05:00 م
ما هو حب الشباب الهرموني؟
ما هو حب الشباب الهرموني؟


ما هو حب الشباب الهرموني؟.. يعد حب الشباب مشكلة شائعة لدى عديد البالغين حول العالم، حيث يؤثر على شكل وملمس البشرة والوجه، كما أنه من الممكن أن يكون أكثر حدةً ويسبب الالتهاب والألم.

ما هو حب الشباب الهرموني؟

وحسب الدكتورة نور النيهاوى أخصائية الأمراض الجلدية، فالمقصود بحب الشباب الهرموني، هو حب الشباب الذي يظهر نتيجة تغيرات الهرمونات في الجسم، وعادة يرتبط بتقلبات الهرمونات في مرحلة البلوغ، إلا أنه من الممكن أن يحدث في أي عمر عند البالغين، ويعد شائعا عند النساء، بسبب التغيرات الهرمونية المرافقة للدورة الشهرية، وفترة انقطاع الطمث. 

أسباب حب الشباب الهرموني

ومن الممكن الإصابة بحب الشباب الهرموني دون وجود خلل هرموني واضح يمكن قياسه، لكن في معظم الحالات يظهر حب الشباب نتيجة تغيرات هرمونية تحدث لأسباب عديدة في الجسم، حيث تؤدي زيادة مستوى تلك الهرمونات في الجسم إلى زيادة إنتاج "الزهم"، من الغدد الدهنية في الجسم، وتسبب الزيادة في الزهم سد مسام الجلد، ما يؤدي إلى تراكم الزهم، والأوساخ، وخلايا الجلد الميتة تحت الجلد، وتشكيل مكان مناسب لتراكم البكتيريا المسببة لحب الشباب، ومن امثلة التغيرات الهرمونية التالى:

زيادة الهرمونات الذكرية في الجسم مثل هرمون الأندروجين، وخاصة عند النساء نتيجة أسباب معينة، مثل "متلازمة المبيض المتعدد الكيسات، انقطاع الطمث.

من الممكن الإصابة بحب الشباب الهرموني دون وجود خلل هرموني

زيادة هرمون البروجسترون، وهو أحد الهرمونات الأنثوية التي يفرزها المبيض، خلال الدورة الشهرية.

زيادة هرمون التستوستيرون، وهو الهرمون المسؤول عن الذكورة في مرحلة البلوغ.

أعراض حب الشباب الهرموني

وعن أعراض حب الشباب الهرموني فخلال فترة البلوغ، غالبًا يظهر في المنطقة التي تتضمن الأنف، والدقن، والجبين في الوجه، أما عند البالغين، فيظهر في المنطقة حول الفك وأسفل الخدين، حيث يكون على شكل رؤوس، وهي غير ملتهبة ولا تسبب الألم، وهي على نوعين: 

رؤوس سوداء مفتوحة، تظهر على سطح الجلد باللون الأسود بسبب تأثير الأوكسجين عليها.

رؤوس بيضاء مغلقة، تظهر تحت سطح الجلد.

ما علاج حب الشباب الهرموني؟

ويتم العلاج لحب الشباب الهرموني وفقا لشدته، حيث يمكن العلاج بمنتجات من الصيدلية دون وصفة طبية.

علاج حب الشباب المعتدل والشديد

ويتم علاج حب الشباب الأكثر شدةً، الذي يسبب ظهور البثور على الجلد، وقد تتطور إلى ندبات دائمة في حال تركها بدون علاج، باستخدام المضادات الحيوية عن طريق الفم أو بشكل موضعي.

علاج حب الشباب الكيسي

ويعتبر حب الشباب الكيسي أشد حالات حب الشباب الهرموني، لأنه نتوءات عميقة تحت الجلد لا يستجيب للأدوية الموضوعية، ويتم علاجه عن طريق وصفة من قبل الطبيب المختص.