الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

مشاكل جلدية شائعة خلال الحمل.. حب الشباب والكلف أبرزها

الأربعاء 07/أغسطس/2024 - 11:00 م
مشاكل جلدية شائعة
مشاكل جلدية شائعة أثناء الحمل.. أرشيفية


يحدث الحمل العديد من التغييرات في جسم المرأة، والجلد ليس استثناءً، يمكن أن تؤدي التقلبات الهرمونية والتغيرات الجسدية إلى مشاكل جلدية مختلفة، من علامات التمدد إلى حكة الجلد، إليك خمس مشاكل جلدية شائعة قد تواجهها النساء أثناء الحمل.

مشاكل جلدية شائعة أثناء الحمل:

علامات التمدد

علامات التمدد هي مصدر قلق شائع حيث يتمدد الجلد لاستيعاب الطفل المتنامي، غالبًا ما تظهر على البطن والثديين والوركين والفخذين. 

في حين أنها تتلاشى عادةً بمرور الوقت، فإن الحفاظ على ترطيب الجلد بمنتجات تحتوي على زبدة الكاكاو أو حمض الهيالورونيك قد يساعد في تقليل ظهورها.

الكلف 

يتسبب الكلف، المعروف أيضًا باسم "قناع الحمل"، في ظهور بقع داكنة وبقع على الوجه، وخاصة على الجبهة والخدين والشفة العليا. 

تحدث هذه الحالة بسبب التغيرات الهرمونية وزيادة حساسية الشمس، يمكن أن يساعد استخدام واقي الشمس وتجنب التعرض المفرط لأشعة الشمس في إدارة الكلف.

حب الشباب

يمكن أن تؤدي التغيرات الهرمونية أثناء الحمل إلى ظهور حب الشباب، تساهم زيادة إنتاج الزيوت وانسداد المسام في هذه المشكلة، يمكن أن يساعد الحفاظ على روتين لطيف للعناية بالبشرة باستخدام منتجات غير كوميدوغينيك في إدارة حب الشباب. 

ومع ذلك، من الضروري تجنب بعض علاجات حب الشباب التي قد لا تكون آمنة أثناء الحمل.

حكة الجلد

مع تمدد الجلد، قد يصبح حاكًا، وخاصة حول البطن والثديين، عادة ما تكون هذه الحكة بسبب تمدد الجلد وجفافه، يمكن أن يوفر الترطيب المنتظم واستخدام المستحضرات المضادة للحساسية الراحة، إذا كانت الحكة شديدة أو مصحوبة بطفح جلدي، فمن المهم استشارة مقدم الرعاية الصحية.

توهج الحمل

على الرغم من أنه ليس مصدر قلق، إلا أن العديد من النساء يعانين مما يشار إليه غالبًا باسم "توهج الحمل"، يمكن أن يؤدي زيادة تدفق الدم والتغيرات الهرمونية إلى بشرة متألقة. 

ومع ذلك، قد يلاحظ البعض أيضًا زيادة في الدهون أو الاحمرار، يمكن أن يساعد روتين التنظيف اللطيف والبقاء رطبًا في الحفاظ على هذا التوهج الطبيعي.

يمكن أن يؤثر الحمل على كل امرأة بشكل مختلف، لذلك من الأفضل دائمًا استشارة مقدم الرعاية الصحية أو طبيب الأمراض الجلدية للحصول على نصائح شخصية حول إدارة مشاكل البشرة خلال هذا الوقت الخاص.