الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

لا تتعرض لحروق الشمس لعلاج حب الشباب.. خبراء يحذرون

الأحد 18/أغسطس/2024 - 02:00 ص
حروق الشمس.. أرشيفية
حروق الشمس.. أرشيفية


في حين يزعم بعض مستخدمي TikTok أن حروق الشمس تخلصت من حب الشباب لديهم، يقول الخبراء إنها اتجاه خطير من شأنه أن يسبب في النهاية ضررًا أكثر من نفعه.

يمتلئ TikTok بنصائح الصحة والعافية التي ربما لا ينبغي لك الالتفات إليها، خاصة عندما يتعلق الأمر بالعناية بالبشرة.

هناك اتجاه معين، يشجع على التعرض لحروق الشمس عمدًا كطريقة لتجفيف البشرة والتخلص من حب الشباب، وهو أكثر من مجرد غير فعال - بل إنه ضار أيضًا.

قال الدكتور جويل كوبلمان، جراح التجميل في الوجه، كجراح تجميل أنصح بشدة بعدم اتباع هذا الاتجاه الخطير المتمثل في التعرض لحروق الشمس عمدًا لعلاج حب الشباب.

ومع ذلك، انتشرت مقاطع فيديو لأشخاص يعرضون وجوههم لأشعة الشمس عمدًا على التطبيق، حيث حصل مقطع فيديو لمنشئ محتوى حول هذا الموضوع على أكثر من 1.7 مليون مشاهدة.

يُظهر مقطع فيديو آخر حصد أكثر من 800 ألف مشاهدة، مستخدمة تطبيق تيك توك ميليسا نيلسون وهي تجلس في الشمس على أمل أن تحرق الشمس والماء المالح كل حب الشباب لديها.

ولكن في حين أن التعرض للأشعة فوق البنفسجية قد يقلل مؤقتًا من حب الشباب عن طريق تجفيف الجلد، يقول كوبلمان إنه يأتي مع مخاطر شديدة.

وذكر، أن حروق الشمس تسبب أضرارًا كبيرة للجلد، مما يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بسرطان الجلد والشيخوخة المبكرة وفرط التصبغ والندبات طويلة الأمد، هذه الطريقة ليست غير فعالة على المدى الطويل فحسب، بل إنها تشكل أيضًا مخاطر صحية خطيرة.

يتفق طبيب الأمراض الجلدية جيفري فرومويتز، دكتوراه في الطب، مع هذا الرأي - مؤكدًا أن حروق الشمس ليست طريقة فعالة للتخلص من حب الشباب بل هي ممارسة خطيرة.

بالإضافة إلى ذلك، في حين أن حروق الشمس قد تجفف بعض البثور على المدى القصير، يقول فرومويتز إن الشمس تزيد في الواقع من الالتهاب والاحمرار بمرور الوقت وتزيد من خطر تغيرات الصبغة، مما قد يؤدي إلى فرط التصبغ وندبات حب الشباب الداكنة على المدى الطويل.

وأضاف، أن أي حروق شمس تلحق الضرر ببشرتك وتتراكم عليها أضرار طويلة الأمد لا تؤدي فقط إلى الشيخوخة المبكرة والتجاعيد، بل تؤدي أيضًا إلى الإصابة بسرطان الجلد.

ماذا تفعل بدلًا من الإصابة بحروق الشمس

بدلًا من تعريض بشرتك الرقيقة لأشعة الشمس الضارة، يوصي كوبلمان باستخدام علاجات حب الشباب المثبتة سريريًا مثل الريتينويدات الموضعية، أو بيروكسيد البنزويل، أو حمض الساليسيليك، وكلها يمكن أن تساعد في إدارة حب الشباب دون التسبب في ضرر. 

بالإضافة إلى ذلك، يقول إن حماية بشرتك باستخدام واقي شمسي واسع الطيف أمر بالغ الأهمية، ليس فقط لمنع حروق الشمس ولكن أيضًا لتجنب تفاقم حب الشباب ومشاكل الجلد الأخرى.