الثلاثاء 22 أكتوبر 2024 الموافق 19 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ملعقة واحدة من هذا الطعام تمنع الشخير ليلا.. ولا تهمل هذه المشروبات

الثلاثاء 22/أكتوبر/2024 - 09:30 م
الشخير
الشخير


إذا تعرضت للشخير فهذا يكون ناتجا عن انسداد الأنف أو الفم أو الحلق، وهنا الأنسجة الرخوة في مجرى الهواء تهتز، مما يحدث الشخير.

كيفية تجنب الشخير ليلا 

والشخير خلال فترة النوم ليلا يحبط محاولات النوم الجيدة، ويحدث اضطرابا طفيفا أو أرقا تاما طول الليل مما يشعر الشخص بأنه لا يحصل على كفايته من النوم.

وكشف الخبراء في CBD.co، أن الشخير يؤذي الآخرين وليس وحدك فقط، ويؤثر على جودة النوم ونوم المحيطين لأن سماع صوت الشخير يزعجهم.

وأوصى المختصون في النوم، بضرورة مكافة الشخير عن طريق اتباع إجراء وقائي بسيط لتعزيز النوم ليلا، مثل تناول ملعقة من العسل قبل الدخول للنوم.

ووفقا لموقع Surrey Live، فإن العسل يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات وهو مفيد للحد من الشخير وتعزيز جودة النوم ليلا.

ووفقا للخبراء فإن العسل مهدئ يعمل على تقليل الشخير وتهدئة الحلق، حيث أن مجرى الهواء يكون لديك أوسع بشكل طبيعي وبالتالي تقل احتمال التعرض للشخير.

الشخير 

مشروبات لتجنب الشخير 

وحسب الخبراء، فإنه يمكن وضع ملعقة صغيرة من العسل في كوب ساخن من الماء، أو شاي البابونج أو شاي الزنجبيل، كما يمكن تناول المشروبات الدافئة قبل النوم لتعزيز جودته وتجنب الشخير.

زيوت أساسية لتجنب الشخير ليلا

وتساعد المشروبات الدافئة قبل النوم على الشعور بالهدوء والاسترخاء والنوم الجيد، فمع العسل يمكن استخدام العلاجات المفيدة لتقليل الشخير مثل الزيوت الأساسية، والأوكالبتوس والنعناع للمساعدة في تنظيف ممرات الأنف.

أطعمة للوقاية من الشخير 

ويمكن إضافة الزيوت في الجهاز لاستنشاقه في غرفة النوم والمساعدة على الاسترخاء، مع تناول المشروبات العشبية الدافئة لتهدئة الحلق ومن الأطعمة المفيدة التي يمكن إدراجها مع النظام اليومي يمكن تناول الكركم والأطعمة الغنية بأوميجا 3 مثل السلمون لتقليل الشخير وتجنب الالتهابات.

ونصح خبراء الصحة بضرورة الحفاظ على جدول نوم ثابت، كما يجب الحصول على الترطيب الكافي للجسم، ووالامتناع عن تناول الوجبات الثقيلة للمساعدة على النوم بشكل أفضل دون التعرض للمضاعفات.