الأربعاء 23 أكتوبر 2024 الموافق 20 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

تطوير تقنية جراحية دقيقة لإزالة العقدة الليمفاوية في سرطان بطانة الرحم

الأربعاء 23/أكتوبر/2024 - 03:00 ص
سرطان بطانة الرحم
سرطان بطانة الرحم


أعلن فريق بحثي أن من الممكن اكتشاف وإزالة الغدد الليمفاوية النقيلية بدقة أثناء جراحة سرطان بطانة الرحم باستخدام ألبومين مصل الإنسان النيو مانوسيل-الأخضر الإندوسيانين ونظام التصوير الفلوري بالمنظار.

كيفية انتشار سرطان بطانة الرحم

من المعروف أن سرطان بطانة الرحم، الذي زاد معدل الإصابة به بشكل كبير مؤخرًا، ينتشر في المقام الأول من خلال العقد الليمفاوية.

تقليديًا، يتم إجراء تشريح مكثف للعقد الليمفاوية لتأكيد وإزالة النقائل، لكن هذا النهج أدى إلى مضاعفات مثل الوذمة اللمفية في الأطراف السفلية.

لمعالجة هذه القضايا، أجريت دراسات مختلفة.

وحسب ما نشره في موقع ميديكال إكسبريس، طور فريق البحث التابع للبروفيسور تشو نموذجا حيوانيا لسرطان الرحم النقيلي، وقارن بين قدرات الاستهداف لاثنين من عوامل التباين الفلوري: الأخضر الإندوسيانين (ICG) وألبومين مصل الإنسان نيو مانوسيل الممزوج بالأخضر الإندوسيانين (MSA-ICG)، ومن خلال التحليل الدقيق، وجد أن MSA-ICG يزيد بشكل كبير من تعبير CD206 (إشارة فلورية) في أورام العقد الليمفاوية النقيلية.

تم نشر نتائج البحث في المجلة الدولية للجراحة.

ومن الجدير بالذكر أنه في حين أن ICG التقليدي لا يستطيع التمييز بين الغدد الليمفاوية النقيلية والطبيعية، فإن MSA-ICG زاد بشكل كبير من الإشارة الفلورية في الغدد الليمفاوية النقيلية، مما مكنها من التمييز بين الغدد الليمفاوية الطبيعية أثناء الجراحة.

وبناءً على هذه النتائج، فإن استخدام MSA-ICG في الجراحة يسمح بالكشف في الوقت الفعلي والإزالة الدقيقة للعقد الليمفاوية النقيلية. ويمكن لهذه الجراحة الدقيقة منع المضاعفات المرتبطة بتشريح العقد الليمفاوية على نطاق واسع وتحسين بقاء المريض من خلال إزالة الأنسجة السرطانية فقط بدقة.

وقال البروفيسور هيون وونج تشو من مركز سرطان النساء في مستشفى جورو بجامعة كوريا، أحد مؤلفي الدراسة، "توضح هذه الدراسة أن الجراحة الموجهة بالصور باستخدام MSA-ICG مفيدة للكشف في الوقت الفعلي والإزالة الدقيقة للغدد الليمفاوية النقيلية في سرطان بطانة الرحم، ونظرًا لأن سرطان بطانة الرحم يتزايد باستمرار، نأمل أن تقلل هذه الجراحة الموجهة بالصور باستخدام MSA-ICG من المضاعفات وتحسن معدلات البقاء على قيد الحياة لمرضى سرطان بطانة الرحم".

وأضاف البروفيسور هيون كو كيم، المؤلف المشارك للدراسة: "لقد أثبتت هذه الدراسة أن MSA-ICG يمكنه استهداف السرطان بدقة، وسنواصل جهودنا البحثية لتطبيق ذلك على العمليات الجراحية لمختلف أنواع السرطان مثل سرطان الرئة وسرطان المريء وسرطان الثدي وسرطان المعدة وسرطان القولون والمستقيم".